أطعمة ومشروبات تحميك من حصوات الكلى

أطعمة ومشروبات تحميك من حصوات الكلى
أطعمة ومشروبات تحميك من حصوات الكلى

تتعرض فئة كبيرة من الأفراد على مستوى العالم، لخطر الإصابة بحصوات الكلى وما يتبعها من مشكلات صحية نتيجة قائمة طويلة من العوامل التي تهيء الظروف لتكوينها، ومن بين العوامل التي ترفع من فرص الإصابة بحصوات الكلى، السمنة وارتفاع مستوى الكالسيوم في البول وفرط نشاط الغدة الدرقية، وغيرها من العوامل الأخرى التي يمكن أن تتواجد جميعها أو بعضها لدى بعض الأشخاص،وترفع من فرص إصابتهم بحصوات الكلى.

أطعمة ومشروبات تحميك من حصوات الكلى

ويقول الخبراء الصحيين أن بعض العوامل تتسبب في ارتفاع فرص الإصابة بحصوات الكلى ويجب الحذر منها، ومن بين تلك العوامل “السمنة وفرط نشاط الغدة الدرقية وارتفاع مستوى الكالسيوم في البول والإصابة بالنقرس وتناول بعض من المكملات والأدوية، وحذر الخبراء من هذه العوامل، لأنها تزيد وبشكل ملحوظ من خطر الإصابة بحصوات الكلى وما سيصاحبها من مشكلات.

أطعمة ومشروبات تحميك من حصوات الكلى
أطعمة ومشروبات تحميك من حصوات الكلى

بينما على الجانب الآخر، يوجد بعض من الأطعمة التي ستحميك من الإصابة بحصوات الكلى، ويمكن الاعتدال في تناولها للحصول على فائدتها وتجنب الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في تناولها، ومن بين تلك الأطعمة:

  • الموز: من الفاكهة المفيدة الغنية بالمعادن، فهو يتضمن نسب من البوتاسيوم التي تحمي من تكون حصوات الكلى ولكن يجب تناوله باعتدال.
  • سمك السالمون: من أنواع الأطعمة الغنية بفيتامين D، ويمكن اعتباره من العناصر الأساسية التي تساعد وبشكل كبير على الوقاية من حصوات الكلى.
  • الحليب والزبادي: أكدت الدراسات أن الحليب والزبادي من الأطعمة التي تتضمن نسب كبيرة من الكالسيوم، لهذا فإنه يساعد على وقاية الكلى من الكثير من المشكلات الصحية التي قد تصيبها.
  • الماء: الماء مشروب ضروري للحياه، ليس للكلى فقط ولكن لجميع أعضاء الجسم، ويجب تناول الكمية المناسبة يوميًا منه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *