مدة إجازة وفاة الأقارب في القطاع الخاص بالسعودية 1444

مدة إجازة وفاة الأقارب في القطاع الخاص بالسعودية 1444
تعرف إلى مدة إجازة وفاة الأقارب في القطاع الخاص بالسعودية

يهتم العاملون في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية بمعرفة مدة إجازة وفاة الأقارب الأصول أو الفروع أو الزوجة أو الزوج، وهي التي أوضحها نظام العمل في المملكة، على أن تكون مدفوعة الأجر، فيما يأتي ذلك لتنظيم عملية العمل والإجازات.

مدة إجازة وفاة الأقارب في القطاع الخاص بالسعودية 1444

ويُمكن التّعرف إلى مدة إجازة وفاة الأقارب في القطاع الخاص بالسعودية 1444هـ، وفق قانون العمل في المملكة، وهي عبارة عن خمسة أيام مدفوعة الأجر، في حال وَفاة أحد المقربين للعامل سواء كانوا أصول أو فروع من الدرجتين الأولى والثانية فقط، وكذلك الزّوج أو الزّوجة.

مدة عطلة وفاة أحد الأقارب للعاملين في القطاع الخاص في السعودية 1444

إجازة الوفاة حسب درجات القرابة

وإجازة قرابة الدرجة الأولى، عبارة عن إجازة تمنح للموظفين في السعودية، في حالة وفاة أي من الأب والأم، والزوجة والأجداد والجدات وإن علوا، ثم الدرجة الثانية وهم الأشخاص الذين يأتون مباشرة بعد الأم والأب وما يندرج أسفلهم، وهو الأولاد والأحفاد وإن نزلوا، ثم الدرجة الثالثة وهم الأخوة والأخوات وأولادهم وأولاد أولادهم، ويمنح الموظف إجازة خمس أيام متتالية في حال وفاة أي من هذه الأقارب وفق لوائح قانون العمل السعودي، وقانون الخدمة المدنية، ولا يتم خصمها من راتبه.

ويُنظّم قانون العمل السّعودي الذي ضم عددًا من اللوائح والأنظمة الضوابط والمعايير التي تحكم سير العمل، مع توضيح حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل، من إجازات رسمية أو إجازات طوارئ وغيرها، التي لا بُد من أن يعلمها الموظف، وبخاصة ما يتعلق بنظام إجازة وفاة الأقارب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *