هل شراء المنزل للمرة الأولى عليه ضريبة؟.. الزكاة والجمارك تجيب

هل شراء المنزل للمرة الأولى عليه ضريبة؟.. الزكاة والجمارك تجيب
هل شراء المنزل للمرة الأولى عليه ضريبة؟

نشرت الزكاة والضريبة والجمارك مؤخرًا، تدوينة عبر حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك”، كشفت من خلالها عما إذا كان شراء منزل للمرة الأولى، يتطلب ضريبة، وكانت الزكاة والضريبة قد نشرت هذا البيان، ردًا من قبلها على الاستفسار الذي كانت قد استقبلته بالفترة الأخيرة، وقال المستفيد في استفساره “هل شراء المنزل للمرة الأولى عليه ضريبة؟ وهل نقل ملكيته تتم مباشرة إذا معفاء من الضريبة؟”.

هل شراء المنزل للمرة الأولى عليه ضريبة؟

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في جوابها على هذا الاستفسار، أن الدولة تتحمل نسبة 5% من ضريبة التصرفات العقارية، على مبالغ الشراء للمسكن الأول، التي لا تزيد عن المليون ريال، بالنسبة للمساكن الجاهزة للسكن فقط، بينما بالنسبة لباقي المبلغ المتبقي، فيتحملها المواطن في تلك الحالة.

وفي سياق منفصل، كانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، قد تلقت سؤال من أحد المستفيدين، يقول فيه “أرغب بشراء عقار من أحد المواطنين لكن عند الدخول إلى المنصة ومحاولة سداد الضريبة، أدخلت رقم الصك لكن المنصة تعطيني رسالة أن بيانات الصك غير صحيحة.. هل البائع أم المشتري من يجب أن يسدد الضريبة؟ وهل هناك دليل إرشادي للخطوات”، لتجيب الهيئة من خلال التدوينة التي نشرتها ردًا على هذا الاستفسار، أن البائع يجب عليه أن يقوم بتسجيل العقار عبر خدمة “ضريبة التصرفات العقارية”، مع مراعاة أن تكون تلك الخطوة سابقة للإفراغ العقاري لدى وزارة العدل، وأضافت الهيئة أن البائعين يجب عليهم التسجيل بالتصرفات العقارية من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *