موعد صلاة الكسوف في السعودية 2022 وكيفية الأداء

موعد صلاة الكسوف في السعودية 2022 وكيفية الأداء
تعرف إلى موعد صلاة الكسوف في السعودية 2022

ساعاتٌ قليلةٌ ويبدأ موعد صلاة الكسوف في السعودية 2022م، وهي ظاهرة تؤكد قدرة الخالق، سبحانه وتعالى، في الكون الفسيح الذي خلقه وسيره للإنسان في الأرض، كما أنه من الظواهر الطبيعية التي علمنا الرسول، صلى الله عليه وسلم، كيف نتعرض لها، إذ كان يستقبلها بصلاة مخصوصة تختلف في هيئتها عن الصلاة المكتوبة التي يؤديها المسلمون في اليوم خمس مرات، كما تختلف عن السنن التابعة للصلوات.

موعد صلاة الكسوف في السعودية

ومن المقرر أن يبدأ موعد صلاة الكسوف في السعودية يوم غدٍ الثلاثاء 25 من أكتوبر 2022م، الموافق 29 من ربيع الأول عام 1444هـ، إذ تبدأ الصلاة مع بداية الكسوف وحتى ذهابه، ولا تُصلى الصلاة حتي يرى الناس هذه الظاهرة، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام مسلم: “إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلُّوُا حتّى ينجلي”.

وهذا الكسوف لم يقتصر ظهوره على المملكة العربية السعودية، حيث تَشهد الكرة الأرضية كسوفًا جزئيًّا للشمس يوم غدٍ، وحيث سيكون مشاهدًا في مُعظم الوطن العَرَبِي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، كما أنه يعد الكُسُوف الثّاني والأخير لعام 2022م.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية في جدة، ماجد أبو زاهرة، بأن كسوف الشمس الجزئي سيدوم على مستوى الكرة الأرضية 4 ساعات و4 دقائق ما بين 11:58 صباحًا و04:02 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة.

تعرف إلى مواعيد صلاة كسوف الشمس في المملكة العربية السعودية 2022

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس

وصلاة كسوف الشمس من النوافل المُؤقّتة التي تُؤدّى مع ظهور حالة الكسوف للشمس، وكذلك الأمر في حالة ظهور حالة الخسوف للقمر، وبالنسبة لهيئتها فهي عبارة عن ركعتين، وفي كل ركعة قيامَين وقراءتين وركوعين وسجودين.

وتحدث ظاهرة كسوف الشّمس عندما تَكوُن الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، إذ يكون القمر واقع في المنتصف بين الأرض والشمس، ويكون في مرحلة المُحَاق ويلقي بظله على الأرض، وبالتالي تظهر الصورة لقرص القمر المُظلم يعبر على قرص الشمس المنير والمضيء، فيما يُنصح بعدم النّظر لمدة طويلة إلى الشّمس أو بصورة مباشرة، حتى لا تتأثر العين بأي أذى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *