شروط صرف معاش العجز غير المهني في السعودية 1444

شروط صرف معاش العجز غير المهني في السعودية 1444
تعرف إلى شروط صرف معاش العجز غير المهني في السعودية

أجابت المُؤسّسة العامّة للتأمينات الاجتماعيّة في المملكة العربية السعودية، عن سؤال يطلب معرفة شروط صرف معاش العجز غير المهني في السعودية 1444هـ، إذ إن هناك بعض المواطنين لا يمكنهم العمل والكسب بسبب حالتهم الصحية، وبالتالي لا بد من الحصول على مصدر دخل يعيشون منه كل شهر، وهو ما يمكن من خلال هذه المؤسسة التي تهدف إلى توفير حياة كريمة للفئات المحتاجة في المملكة.

ويتيح نظام التأمينات في السعودية للمشتركين طلب تعديل شريحة الدّخل التي اختارها إلى الشريحة الأعلى منها مباشرة فقط، وتعديل شريحة الدخل إلى أي شريحة أدنى، كما يجوز طلب إيقاف الاشتراك في النظام، إذ يسري الإيقاف بدءًا من أول الشهر التالي للشهر الذي يرغب إيقاف اشتراكه منه أو من التاريخ الذي توقّف فيه بالفعل عن دفع الاشتِراك.

شروط صرف معاش العجز غير المهني في السعودية 1444

وأوضح المسؤولون في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، شروط صرف معاش العجز غير المهني في السعودية 1444هـ، التي تتمثل في النقاط التالية:

  1. إذا حدث العجز والمشترك غير خاضع للنظام فإنه يستحق معاش التقاعد دون انتظار بلوغه سن الستين عامًا متى بلغت مدة اشتراكه الفعلية 120 شهرًا فأكثر أو 60 شهرًا بإضافة مدة اعتبارية.
  2. وإثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال عام ونصف كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.
  3. أن تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين عامًا.
  4. وأن يكون على رأس العمل الخاضع للنّظام.
  5. تتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن عام مُتصلة أو عام ونصف متقطعة.
ضوابط صَرف مَعاش العجْز غير المِهَني في المملكة العربية السعودية 1444

فوز التأمينات الاجتماعية السعودية بالعضوية الدائمة في ISSA

وفازت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية بالعضوية الدائمة في المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA، كواحدة من ثمانية دول بين جيمع المنظّمات والدول الأعضاء والبالغ عددها 322 مُنظمة، وقد جاء ذلك ضمن أعمال المُنتدى العالمي للضمان الاجتماعي الذي اختتم أعماله في مدينة مراكش المغربية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *