متى إجازة اليوم الوطني 93 بالسعودية لجميع القطاعات؟

متى إجازة اليوم الوطني 93 بالسعودية لجميع القطاعات؟
إجازة اليوم الوطني 93 بالسعودية لجميع القطاعات

تقوم المملكة العربية السعودية في كل عام، بالاحتفال باليوم الوطني، بحلول يوم 23 سبتمبر، وجاء هذا الاحتفال، بناء على المرسوم الملكي، الصادر عن الملك المؤسس “عبد العزيز”، والذي صدر برقم 2716، بتاريخ 17 جمادي الأولى لعام 1351، والذي قضى وقتها، بتغيير اسم المملكة، ليصبح “المملكة العربية السعودية”، بعدما كان مملكة الحجاز، وبحلول عام 2005، كان الملك “عبد الله بن عبد العزيز آل سعود”، قد أصدر قراره بشأن اعتبار اليوم الوطني إجازة رسمية، بدءًا من اليوم ال75.

إجازة اليوم الوطني 93 بالسعودية لجميع القطاعات

وتشير اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بالخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، في بند “ب” من المادة ال127، أن عطلة اليوم الوطني توافق يوم 23 سبتمبر، وفي حال وافق هذا اليوم يوم سبت، فإن العاملين يتم تعويضهم عن تلك الإجازة بمنحهم يوم الأحد كإجازة رسمية، بينما في حال وافق يوم 23 يوم خميس، وقتها يتم التعويض قبله بيوم، وجاء نص المواد في اللائحة كالتالي:

  • النص “ب” من المادة 127:

عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله.

  • المادة 128:
  1. إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية.
  2. في حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد.
إجازة اليوم الوطني 93 بالسعودية لجميع القطاعات
إجازة اليوم الوطني 93 بالسعودية لجميع القطاعات

ومن جانبها، كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد حددت إجازة اليوم الوطني للعاملين بالقطاعات “الحكومية والخاصة”، لهذا العام، وقالت أن إجازة اليوم الوطني ستوافق يوم السبت 23 سبتمبر 2023، موضحة أن الإجازة يتم تحديدها وفق المادة ال24 من اللائحة التنظيمية لنظام العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *