ما هو رقم الحفيظة؟ وطريقة استخراجه

ما هو رقم الحفيظة؟ وطريقة استخراجه
ما هو رقم الحفيظة؟

ما هو رقم الحفيظة؟ والذي يطلب من المواطنين السعوديين إحضاره، حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات المتاحة بداخل مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية العاملة بالدولة، ورقم الحفيظة أو كما يعرف باسم “رقم حفيظة النفوس”، من أهم البيانات التي يجب على جميع المواطنين معرفة الطريقة التي يمكن استخراجه من خلالها، لأنها مطلوبة بشكل كبير من مختلف الهيئات والجهات التابعة للدولة.

ما هو رقم الحفيظة؟

حفيظة النفوس عبارة عن سلسلة من الأرقام، لا تتجاوز ال5 أرقام، وهي متواجدة ببطاقة الأحوال المدنية الخاصة بالمواطن بالأسفل، ويمكن من خلالها، الاستدلال بصورة تعريفية عن حامل البطاقة، وقد يطلق عليها البعض كذلك اسم “رقم الحفظ”، حيث يمكن القول أن حفيظة النفوس أو رقم الحفظ هما نفس الشيء، وحول السبب وراء الاسم، فيبدو أنه أطلق على الرقم اسم رقم الحفظ أو الحفيظة نظرًا لسهولة الحفظ.

ما هو رقم الحفيظة؟
ما هو رقم الحفيظة؟

كيفية استخراج رقم الحفيظة

يتواجد بالمملكة العربية السعودية بهذه الفترة، نوعان من البطاقات الوطنية أو بطاقات الأحوال المدنية، النوع الأول يكون القديم، وهو النسخة التقليدية من البطاقات ولا تزال متواجدة برفقة فئة كبار السن ولا يزال هناك فترة حتى انتهاء صلاحيتها، فصلاحية بطاقة الهوية للمواطنين من كبار السن تستمر كما هو معروف لأكثر من 20 سنة، بالنسبة للمواطنين الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين سنة.

بينما بالنسبة للنوع الآخر، فهو البطاقات الجديدة أو البطاقات الرقمية، المقدم ضمن مشروع الهوية الرقمية، وبالنسبة لرقم الحفيظة، فيمكن معرفته بكل سهولة بالبطاقات القديمة فقط أو النوع الأول، عن طريق النظر أسفل البطاقة، حيث ستجد سلسلة مكونة من 5 أرقام بينما بالنسبة لبطاقات الهوية الجديدة، فقد تم استبدال الرقم بشريحة إلكترونية تتضمن كافة المعلومات التي كانت مدونة على البطاقة بالسابق، وهذه الشريحة أصبحت تغني عن رقم الحفظ أو رقم الحفيظة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *