ما معني مصطلح صلبي ؟

ما معني مصطلح صلبي ؟
فروع القبائل الصلبية

ما معني مصطلح صلبي ؟ والذي يبحث عنه العديد من مواطني المملكة العربية، وقد أثار الجدل في الآونة الأخيرة حيث تم أطلاق مصطلح صلبي على العديد من مواطني شبه الجزيرة العربية، وقد أساء البعض فهم ذلك المصطلح مما أدي إلى حدوث الجدالات والنقاشات الحادة، ويقد قام البعض بتحريف معني الكلمة إلى معني آخر بمعني الشخص غير المعروف النسب  مما أدي إلى كره كلمة ولكن أثبت بأن تلك معلومات خاطئة ولكلمة صلبي معني أخر .

ما معني مصطلح صلبي ؟

تتمتع شبه الجزيرة العربية بوجود العديد من القبائل العربية المتنوعة التي تتميز عن غيرها من القبائل، وتحمل كل قبيلة عربية لقب معين يميزها عن غيرها من القبائل ويدل على أهلها، كما يطلق لقب معين على أشخاص القبيلة ليبين بأنهم تابعين لها، ومن هنا يأتي مصطلح صلبي والذي حاز على العديد من النقاشات والجدالات حول المعني الحقيقي له، ويعني ذلك المصطلح التالي :

أماكن القبائل الصلبية في السعودية
القبائل الصلبية في المملكة
  • يطلق صلبي على الأشخاص التابعين للقبيلة العربية صلبة وهي أحد أفضل القبائل ومن القبائل الأقحاح الذين سبق وعاشوا على أرض شبه الجزيرة العربية .
  • ينتهي النسب الخاص بقبيلة صلب في قبيلة عدنان المعروفة .
  • أما النسب الكامل للشخص الصلبي فهو ناتج من الصلب بن وهب  بن ناقل من بني سامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

مكان القبائل الصلبية في شبه الجزيرة العربية

تقع القبائل الصلبية في شبه الجزيرة العربية في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية ناحية الحدود العراقية الكويتية، ويظن العديد من مواطني المملكة ومواطني الوطن العربي بأن سكان القبيلة الصلبية هم المسئولين عن تأسيس دولة الكويت، كما يتواجد مجموعة من القبائل الصلبية في الإمارات والكثير من دول الخليج العربي، ويعرف أهل القبيلة بحبهم للسلم والتعاون فيما بينهم وبأنهم أهل كرم وعطف كبير، كما أنهم من أفضل القبائل المتواجدة في الخليج العربي، وتمتلك تلك القبائل العديد من الفروع منها التالي :

  1. عشيرة آل المسيلم .
  2. عشيرة النويشي .
  3. عشيرة العليان والجمعة .
  4. عشيرة السعيدات .
  5. عشيرة المعيبي .
  6. عشيرة الجعاري .
  7. عشيرة الغنيمان .
  8. عشيرة الجميلات .
  9. عشيرة الهريرات .
  10. عشيرة البندق .
  11. عشيرة العويدات .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *