انتشار تطبيق واتساب مزيف يسرق البيانات.. وحيلة لكشفه

انتشار تطبيق واتساب مزيف يسرق البيانات.. وحيلة لكشفه
تفاصيل انتشار تطبيق واتساب مزيف يسرق البيانات

كشف خبراء في مجال التقنية عن انتشار تطبيق واتساب مزيف يسرق بيانات المستخدمين، مؤكدين ضرورة حذفه فورًا من الهواتف، لأن هذا التطبيق يمكن القراصنة من ممارسة أنشطة خبيثة على الهواتف وسرقة البَيَانات.

انتشار تطبيق واتساب مزيف يسرق البيانات

وأكد الخبراء أن خطورة انتشار تطبيق واتساب مزيف يسرق البيانات مضاعفة، لأن هذا التطبيق الأخير المزيف يتميز ببراعة نادرة، إذ يعمل بشكل مطابق تماما للآلية التي يعمل بها التطبيق الأصلي، ويطلب موافقات لازمة لإنشاء الحساب، بما في ذلك الرسالة القصيرة “إس إم إس”، وهو ما يهدد مستخدمي التطبيق الأشهر في العالم وعددهم أكثر من ملياري شخص.

وأوضح الخبراء أن الأمر الأكثر خطورة هو أن مُشغلي هذا التطبيق أطلقوا حملة ترويج له على تطبيقات للتواصل، مشيرين إلى أن التطبيق يُتيح للمستخدم التّحكم في واجهته، وحظر مستخدمين آخرين ودعوة غيرهم لتحميله على هواتفهم.

انتشار تطبيق مزيف لواتساب يقوم بسرقة بيانات المستخدمين

كيفية التعرف إلى Whatsapp المزيف

ووفقًا للخبراء، فإنه من الممكن التعرف إلى Whatsapp المزيف، من خلال الاسم، إذ إن النسخة المزيفة تحمل اسم “YoWhatsapp”، أمّا النسخة الأصلية فتحمل اسم Whatsapp.

ويتيح الواتساب المزيف، للمخترقين إجراء سلسلة من الأعمال الخبيثة دون علم المستخدم وموافقته، بما في ذلك النّفاذ للمحادثات الخاصة به على التطبيق وسرقة بيانات الهوية وغيرها، لذلك لا بد من تحميل التطبيق من مصادره الرسمية وهي متاجر غوغل بلاي وأبل ستور، وإذا كان المستخدم قد وقع بالفعل ضحية لهذا التّطبيق المُزيّف فإن عليه الحذف الفوري ليؤمن نفسه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *