بالخطوات.. طريقة التسجيل في حساب المواطن 2024

بالخطوات.. طريقة التسجيل في حساب المواطن 2024
طريقة التسجيل في حساب المواطن 2024

لا تختلف طريقة التسجيل ببرنامج حساب المواطن للحصول على الدعم، بالمنصة بالمقارنة بالتطبيق التابع للبرنامج على الهاتف المحمول، ولكن تختلف الأوراق والمستندات المطلوب رفعها من فرد لآخر، وفق الحالة خاصة عند التسجيل كفرد مستقل بدون تابعين، ويتيح البرنامج لبعض الفئات إمكانية التسجيل للحصول على الدعم بمفرده بدون تابعين، وفق قائمة من الشروط والضوابط التي يجب مراعاة توافرها لدى المتقدمين.

طريقة التسجيل في حساب المواطن 2024

وكان حساب المواطن قد نشر بيان رسمي من خلال حسابه التابع على منصة “إكس”، كشف من خلاله، الحالات التي يسمح من خلالها، بالتسجيل بالبرنامج للحصول على الدعم المقدم، وتضمنت القائمة الحالات التالية:

طريقة التسجيل في حساب المواطن 2024
طريقة التسجيل في حساب المواطن 2024
  • تسجيل رب الأسرة، وهذا يمثل أغلب العضويات بالبرنامج، حيث يقوم رب الأسرة بالتسجيل كمستفيد رئيسي ويمكنه إضافة الزوجة والتابعين.
  • يمكن تسجيل المرأة كرب للأسرة، في بعض الحالات المحددة مثل “المطلقة والأرملة وزوجة السجين وفاقد الأهلية”، ولكن يشترط أن يكون هناك أبناء ويجب إرفاق طلب التسجيل بالأوراق والمستندات المطلوبة.
  • الفرد المستقل: ويمثل الفرد الذي يسمح البرنامج بتسجيله للحصول على الدعم بدون تابعين، ومن الممكن أن يكون المطلقة أو الأرملة التي لا أبناء لها والطلاب الذين يدرسون بأماكن بخلاف محل إقامة الأسرة.
  • التابع المعال: بعض الحالات تكون فيها الأم غير سعودية ويكون الأب فاقد للأهلية أو حتى متوفى، ووقتها يسمح بتسجيل الأسرة باسم أكبر الأبناء، ويتم احتساب الأم وقتها كتابع معال للابن ليتم التسجيل بالبرنامج والحصول على الدعم المقدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *