السن الرسمي للتقاعد في السعودية للنساء والرجال

السن الرسمي للتقاعد في السعودية للنساء والرجال
شروط زيادة السن الرسمي للتقاعد في السعودية للنساء والرجال

السن الرسمي للتقاعد في السعودية للنساء والرجال والتي حددته المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، ويتم تطبيق ذلك السن في جميع المؤسسات المدنية في المملكة، كما يتم الآن دراسة حالة زيادة السن التقاعدي فالمملكة وبانتظار الجهات الرسمية للإعلان عن نتيجة القرار سواء من الرفض أو الموافقة، وتهتم المملكة العربية بتوفير فرص عمل للشباب في جميع القطاعات المختلفة في المملكة العربية ودعم الشباب لبداية المشاريع الخاصة بهم والمشاركة في سوق العمل بالمملكة والعمل بجهد من أجل تطوير المملكة، ومن خلال ذلك يتم تقليل نسبة البطالة بالمملكة وضمان حصول الشباب على حياة عملية .

السن الرسمي للتقاعد في السعودية للنساء والرجال

حددت المملكة العربية السعودية ووزارة التقاعد العامة بأنه يتم تقاعد الرجال والنساء خلال عمر 60 عام والتوقف عن العمل في المؤسسات المدنية، ويهدف قانون التقاعد إلى توفير أمكان عمل جديدة لشباب المملكة العربية والحد من البطالة، وقد تم تقديم طلب للقيام برفع المدة الزمنية الخاصة بتقاعد من 60 عام إلى 65 عام، وذلك بعد أن قامت المملكة العربية بتعديل سن التقاعد في عام 2019 من 55 عام إلى 60 عام للنساء، وذلك من أجل المساواة بين الرجل والمرأة في المملكة العربية ولتحصل المرأة على جميع حقوقه كاملة ولتتمكن من المشاركة في سوق العمل السعودي بشكل أكبر، ويختلف سن المعاش في المؤسسات العسكرية عن المؤسسات المدنية كالتالي :

السن الرسمي للتقاعد في السعودية للمؤسسات العسكرية
شروط زيادة السن الرسمي للتقاعد في السعودية للنساء والرجال
  1. يبدأ سن التقاعد في المؤسسات العسكرية للرجال من عمر 42 عام ويتراوح إلى 58 عام وذلك بداية من رتبة ملازم ووصولًا إلى رتبة لواء لجميع الأفراد العسكريين من الضباط والطيارين والأفراد .
  2. أما سن التقاعد الرسمي للمواطنين المدنين هو 60 عام وهناك دراسة من أجل زيادة المدة الزمنية لتصل إلى 65 عام .
  3. يتم زيادة المدة الزمنية للتقاعد ضمن مجموعة من الحالات الاستثنائية التي تأتي طبقًا للأوامر الملكية فقط .
  4. يتم دراسة زيادة عمر التقاعد لنساء ورجال المملكة العربية إلى 62 عام، وطبقًا لأي قراري من القضاة والوزراء يمكن زيادة العمر ليصل إلى 67 عام، وبأمر ملكي يتجاوز عمر 67 عام .

حالات يتم فيها تمديد سن التقاعد لمواطني المملكة العربية

يعتبر سن التقاعد الرسمي الحالي للمواطني المملكة العربية السعودية من الرجال والنساء 60 عام، وذلك بعد قيام الوزارة العامة للتقاعد بتعديل سن التقاعد للنساء ليصل إلى 60 عام بدلًا من 55 عام خلال عام 2019 ميلاديًا، كأحد الخطوات لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل السعودي وتحقيق المساواة الاجتماعية بين المرأة والرجل، ويستثني من سن التقاعد الرسمي الحالات التالية :

  1. أن يكون المتقدم لطلب زيادة سن التقاعد يعمل بأحد الوظائف النادرة في المملكة ويصعب توفير بديل في فترة قصيرة .
  2. أن يكون المتقدم بصحة جيدة وقادر على الاستمرار في أداء الوظيفة بكفاءة .
  3. أن لا يسبق للمتقدم القيام بالتضمين من قبل أي جهات مختصة في المملكة مما يؤدي إلى خفض سنه وذلك في الفترة بعد تاريخ 13/11/1407 هجريًا .
  4. يتم النظر في طلب مد سن التقاعد من قبل نظام التقاعد في المملكة لمدة أدناها شهرين قبل بلوغ سن التقاعد وفي حالة تجاوز المدة لا يتم النظر في الطلب .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *