“الجمارك” السعودية توضح حقيقة السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة

“الجمارك” السعودية توضح حقيقة السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة
حقيقة السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة

بيّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، حقيقة السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة وداخل المنافذ المختلفة، وذلك من خلال ردّها على استفسار البعض في هذا الشأن الذي تداول أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

حقيقة السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة

وكشفت هيئة الجمارك السعودية حقيقة السماح ببيع الكحول في الأسواق الحرة والمنافذ المختلفة، إذ أكدت أن الكحول من المواد التي لا يُسمح ببيعها في الأسواق الحرة؛ وفقًا لقواعد واشتراطات إنشاء تلك الأسواق.

وأوضحت الهيئة في وقت سابق، القواعد والشروط والإجراءات الجمركية الخاصة بإنشاء الأسواق الحُرّة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، مشيرة إلى أن هذه القواعد تُجيز إدخال جميع البضائع الأجنبية من أي نوع كانت، وأيا كان منشؤها إلى الأسواق الحرة، وإخراجها منها إلى خارج البلاد أو إلى أسواق حرة أخرى دون أن تخضع لدفع رسوم.

وأفادت الهيئة بأن الأسواق الحرة قائمة حاليًّا في صالات المغادرة لعدد من المنافذ الجوية، وهي:

  • مطار الملك عبدالعزيز.
  • ومطار الملك خالد.
  • كذلك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.
  • ومطار الملك فهد.
الكشف عن حقيقة السّماح ببيع المواد الكحولية في المملكة العربية السعودية عبر الأسواق الحرة

حسم الجدل بشأن إلغاء حظر شرب المواد الكحولية في السعودية

وفي شهر مايو 2022م، أكدت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود، مساعدة وزير السياحة السعودية، خلال جلسة حوارية للوفد السعودي المشارك في فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي، أن المملكة لا تعتزم القيام بألغاء حظر شرب المواد الكحولية.

وقالت الأميرة هيفاء: “إنّ السعوديين يتميزون بالشفافية بالنسبة لوضعهم”، مستكملة حديثها: “لقد سمعنا هذا حتى من رؤساء دول، متى سنقدم الكحول، باختصار سنواصل تطبيق قوانينا الحاليّة”.

وأكدت مساعدة وزير السياحة في المملكة أن هذه القوانين جيدة، ونحن نتسم بالتنافسية، مُشيرة إلى أنّ السعودية حققت معدلات أداء مرتفعة عالميًا في مجال السياحة، مشيرة إمكانية القيام بالكثير دون إدخال أي أمور جديدة.

ونوهت بأن السعودية ثاني الدول تحسنًا في قطاع السياحة، وقد بدأت بنحو 40 مليون زيارة مع إطلاق استراتيجية السّياحة ووصلت إلى أكثر من 60 مليون زيارة في 2021.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *