الزكاة والضريبة تكشف خطوات سداد ضريبة التصرفات العقارية

الزكاة والضريبة تكشف خطوات سداد ضريبة التصرفات العقارية
خطوات سداد ضريبة التصرفات العقارية

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية، بنشر بيان رسمي عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، كشفت من خلاله عن خطوات سداد ضريبة التصرفات العقارية، وجاء هذا من الهيئة، ردًا من قبلها على الاستفسار الذي كانت قد استقبلته بالفترة الأخيرة، وقال المستفيد في استفساره وقتها “أرغب بشراء عقار من أحد المواطنين لكن عند الدخول إلى المنصة ومحاولة سداد الضريبة، ادخلت رقم الصك لكن المنصة تعطيني رسالة أن بيانات الصك غير صحيحة.. هل البائع أم المشتري من يجب أن يسدد الضريبة؟ وهل هناك دليل إرشادي للخطوات”.

خطوات سداد ضريبة التصرفات العقارية

وبحسب ما كشفته هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، في البيان الذي نشرته على تويتر، فإن البائع يجب عليه تسجيل العقار، بخدمة ضريبة التصرفات العقارية، مشيرة أن تلك الخطوة يجب القيام بها قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري بوزارة العدل، كذلك البائعين الأفراد أو المفوضين، يجب عليهم تسجيل التصرفات العقارية من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة.

وأوضحت الهيئة أن تسجيل الطلب يكون من خلال بوابة النفاذ الوطني، بحيث يمكن للبائع، تقديم الطلب عبر الرابط المخصص، ويمكن بعد الوصول لرقم الطلب، استكمال باقي الإجراءات، المتمثلة في الإفراغ بوزارة العدل، ومن ثم سداد الرسوم المطلوبة برقم الفاتورة، ولكن يجب أن تتم تلك الخطوة بعد الانتهاء من تقديم الطلب عبر المفوتر 020، كما أن الضريبة مطلوب سدادها قبل خطوة الإفراغ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *