الرتب العسكرية في السعودية

الرتب العسكرية في السعودية
الرتب العسكرية في السعودية

الرتب العسكرية في السعودية، فالمؤسسات العسكرية بالمملكة من كبرى المؤسسات التي تساعد على حفظ الأمن والنظام بالمملكة، وترتكز الرتب العسكرية في المقام الأول على الترتيب الهرمي، بحيث تقوم الرتب الأقل، بإطاعة أوامر وتوجيهات الرتب الأعلى الصادرة، وتنقسم الرتب إلى قسمين “الأفراد والضباط”، ويظل الفرد في الترقي حتى يصل في النهاية إلى رتبة معينة، يحال بعدها للتقاعد، بحيث يمكن القول في النهاية، أن الرتب العسكرية عبارة عن سلسلة ولكل رتبة من الرتب مكنتها الخاصة التي يجب على صاحبها الالتزام بالمهام الموكلة إليه.

الرتب العسكرية في السعودية

وفي ترتيب الرتب العسكرية، نجد أن صاحب الرتبة الأعلى يكون قائد للرتبة التي تسبقه، وللانضمام للقطاع العسكري، يجب أن يتوفر لدى المتقدم قائمة من الشروط والضوابط التي يجب مراعاة توافرها، ويأتي ترتيب الرتب العسكرية كالتالي:

الرتب العسكرية في السعودية
الرتب العسكرية في السعودية
  • رتب الأفراد:

تنقسم الرتب العسكرية إلى قسمين، الأفراد والضباط، والرتب التي تندرج تحت فئة الأفراد تتضمن “الجندي والجندي الأول والعريف ووكيل الرقيب والرقيب والرقيب الأول ورئيس الرقباء”، بينما بالنسبة للرتب التي تندرج تحت فئة الضباط، فهي تتضمن “الملازم والملازم الأول والنقيب والرائد والمقدم والعقيد والعميد واللواء والفريق والفريق الأول”.

  1. رتبة الجندي: لهذه الرتبة العديد من المهام والمسؤوليات، وتعتبر هي الركيزة الأساسية التي ترتكز عليها المنشأة العسكرية بأكملها، ويوجد عدة فئات من الجنود بينها “جنود الجو والسلاج والمشاة”.
  2. الجندي الأول: رتبة تعلو رتبة الجندي ولكنها تقل عن العريف، لها العديد من المهام ويتم الترقي منها إلى رتبة ضابط صف.
  3. رتبة العريف: رتبة أعلى مكانة من رتبة الجندي ولكنها تقل عن رتبة الرقيب، ولها عدد من الوظائف والمهام الخاصة، وفي الغالب ما يكون العريف مسؤول عن مجموعة من الأفراد عددهم بين 8 إلى 13 فرد.
  4. وكيل الرقيب: الرتبة الأعلى من الرقيب ولكنها تقل عن العريف، ولها عدد من الوظائف والمهام الخاصة ويكون فيها مسؤول عن عدد من الأفراد يزيد عددهم عن المجموعة الخاصة بالعريف.
  5. رتبة الرقيب: أقل من رتبة الرقيب الأول ولكنها ترتفع عن رتبة وكيل الرقيب، يقوم بعدد من المهام يحصل من خلالها على مساعدة من الرقيب، ويمكث في تلك الرتبة لفترة لا تزيد عن ال5 سنوات.
  6. رئيس الرقباء: أعلى رتبة في هذه الفئة، ويتم الترقية منها لرتبة الملازم ويمكث صاحبها في هذه الرتبة لمدة 5 سنوات.
  7. رتبة الملازم: شارة هذه الرتبة عبارة عن نجمة واحدة، والحصول عليها يكون مباشرة بمجرد الانتهاء من الكلية العسكرية، لها العديد من المهام، أبرزها قيادة الفصيلة والتي يصل عددها في بعض الأحيان إلى 37 جندي.

رتب أخرى ك” ملازم أول ونقيب ورائد ومقدم وعقيد وعميد ولواء وفريق وفريق أول”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *