الأوقات التي يمنع فيها أداء مناسك العمرة

الأوقات التي يمنع فيها أداء مناسك العمرة
شروط أداء مناسك العمرة

الأوقات التي يمنع فيها أداء مناسك العمرة والتي يمكن القيام بها في أي وقت في العام، حيث لا يوجد وقت معين من أوقات السنة يكره فيه أداء مناسك العمرة أو لا تجوز ويمكن للمسلم القيام بأداء مناسك العمرة الخاصة لأكثر من مرة في العام الواحد كما يسمح بأداء المناسك في أوقات مختلفة من اليوم الواحد، ولكن يفضل القيام بمناسك العمرة بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج ويمكن للمسلم أداء العمرة مع الحج أو الحج بدون العمرة .

الأوقات التي يمنع فيها أداء مناسك العمرة

يسمح للمسلم بأداء العمرة في أي وقت في السنة كما يمكن للمسلم أداء مناسك العمرة الخاصة خلال أيام الحج، وقد أمر الرسول صلي الله عليه وسلم السيدة عائشة بإدخال مناسك الحج على العمرة، ولكن الإسلام قد حدد أوقات معينة في السنة تحرم فيها مناسك العمرة وهي التالي :

شرروط أداء مناسك العمرة
أفضل أوقات العام لأداء مناسك العمرة
  1. ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها بأن العمرة متاحه طوال أيام العام إلا خلال أربعة أيام يحرم فيها أداء المناسك وهي يوم النحر ويومان بعد ذلك ويوم عرفة .
  2. وأتي بعد الحنفية مؤكدين لتلك الواقعة بمنع العمرة خلال يوم عرفة وثلاثة أيام بعده تحريمًا ليوم عرفة ولكن الحديث ضعيف ولا يؤخذ به ويمكن للمسلم القيام بالعمرة خلال أي وقت في العام وخلال أيام العيد .

الأوقات المفضلة لأداء مناسك العمرة

يمكن أداء مناسك العمرة خلال أي يوم من أيام العام ولكن يوجد مجموعة من الأيام يستحب فيها أداء مناسك العمرة عن غيرها من أيام العام، وتعتبر تلك الأيام من الأيام المباركة التي يعظم فيها أجر العمل الصالح ويكون لأداء مناسك العمرة فضل كبير وعظيم، وتتمثل تلك الأيام في التالي :

  1. خلال شهر رمضان المبارك وبالأخص خلال العشرة أيام الأواخر من الشهر وقد ذكر بأن العمرة في رمضان تعدل حجة .
  2. يستحب أداء العمرة خلال العشر أيام من ذي الحجة .

شروط أداء مناسك العمرة

قد حددت وزارة العمرة في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط والضوابط يلزم توافرها بالمسلم الراغب في المشاركة في أداء مناسك العمرة لعام 2022، حيث قامت المملكة برفع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا وسمحت بدخول المسجد الحرام بدون الحاجة لتقديم مستندات الحصول على لقاح كرونا، ولكن فرضت المملكة مجموعة من الشروط منها :

  • القيام بالتسجيل عبر تطبيق اعتمرنا للقادمين من خارج مصر .
  • الخضوع لتطبيق الحجر الصحي الذي تؤسسه المملكة العربية .
  • التباعد بين الأشخاص لم يعد شرطًا إلزاميًا ولكن يستحب التباعد في الأماكن الضيقة .
  • يلزم الفرد بارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة والمزدحمة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *