أفضل الطرق لحفظ التمور

أفضل الطرق لحفظ التمور
التمور

أفضل الطرق لحفظ التمور والتي أعلنت عنها الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، ووضحت الهيئة بأن تلك الطرق تحمي التمور بشكل جيد وبكفاءة عالية وتحافظ عليه، ويحتوي التمر على نسب مختلفة من المعادن والسكريات، كما يحتوي على الفيتامينات مثل الجلوكوز والسكروز، ومن أهم المعادن في التمر معادن البوتاسيوم، ويعتبر للتمر فوائد كثيرة ويتناوله المسلمين بكثرة خلال شهر رمضان الكريم .

أفضل الطرق لحفظ التمور

وضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية ثلاثة طرق للحفاظ على التمور بشكل فعال، وبينت الهيئة المكونات الأساسية للتمر وأهمية تناوله، كما وضحت بأن التمر يتكون من معادن البوتاسيوم المهمة للجسم ويحتوي علي فيتامينات الجلوكوز والسكروز كما يحتوي على نسبة سكريات، ويتم حفظ التمر من خلال الخطوات الثلاثة التالية :

أفضل طرق لحفظ التمر
ملوثات التمر
  1. من خلال التجميد وتعد تلك أفضل الطرق للحفاظ على التمر فهو يساعد على قتل الأحياء الدقية من خلال خفض حرارتها وتقليل الأكسدة والعمليات الحيوية .
  2. من خلال التبريد وذلك من خلال استخدام عبوات قادرة على حفظ التمر من التعرض للرطوبة وتقدر قيمة الحفظ لمدة ثلاثة أشهر .
  3. من خلال التخفيف وتستخدم تلك الطريقة لخفض درجة حرارة التمر وتقليل الرطوبة التي تساعد على نمو الكائنات الدقيقة وتصل مدة الحفظ إلى حوالي سنة كاملة .

ما هي ملوثات التمر

تنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة المواطنين بضرورة الحفاظ على التمر جاف وذلك لمنع نمو الكائنات الدقيقة وعدم تعرض المواطنين للأمراض، كما يلزم قيام المواطنين بغسل التمر بصورة جيدة باستخدام الماء الجاري قبل الشروع في تناوله، وذلك للتأكيد من تقليل المواد الكيميائية وبقايا المبيدات، كما يجب منع كثرة استخدام المياه لغسيل التمر فغسل التمر مرة واحدة تكفي، ومن المواد التي تلوث التمر التالي :

  1. الأحياء الدقيقة مثل العفن والخمائر .
  2. المواد الفيزيائية مثل الأجسام الغربية والأجزاء المعدنية .
  3. المواد الكيميائية مثل بقايا المبيدات والمعادن السامة والثقيلة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *