أرباح "هيونداي" تتراجع وسط ضعف المبيعات والمخاطر الجيوسياسية

أرباح "هيونداي" تتراجع وسط ضعف المبيعات والمخاطر الجيوسياسية

أعلنت شركة “هيونداي موتور” (Hyundai Motor) عن أرباح الربع الثالث من العام، التي جاءت أقل من تقديرات المحللين، حيث أفضى تراجع مبيعات السيارات على مستوى العالم، وتزايد المخاطر الجيوسياسية إلى تآكل الأرباح.

بلغ الربح التشغيلي 3.58 تريليون وون (2.6 مليار دولار) خلال الشهور الثلاثة المنتهية في سبتمبر، بانخفاض 6.5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أعلنته صانعة السيارات الكورية الجنوبية اليوم الخميس. ويعد ذلك أقل من تقديرات المحللين عند 3.9 تريليون وون. فيما ارتفعت المبيعات بنسبة 4.7% إلى 42.9 تريليون وون خلال الفترة نفسها.

وأشارت الشركة في بيان الأرباح إلى أن التراجع يعكس نفقات لمرة واحدة بنحو 320 مليار وون، ترتبط بالتمديد الاستباقي لضمان المركبات.

تراجع الطلب يضغط على قطاع السيارات

تعهدت أكبر صانعة سيارات في كوريا الجنوبية بزيادة إنتاج المركبات الهجينة، بينما يتعرض قطاع السيارات على مستوى العالم إلى تراجع مستمر في الطلب على المركبات الكهربائية وسط أسعار الفائدة المرتفعة وتباطؤ النمو الاقتصادي. كما يواجه القطاع حالة من الضبابية المتزايد خلال الفترة السابقة لانتخابات الرئاسة الأميركية، في ظل تباين السياسات التي تعهد بها كل من المرشحيْن في كل المجالات، بدءاً من السيارات الكهربائية إلى قواعد الانبعاثات ووصولاً إلى التصنيع المحلي.

لفت لي سيونغ جو، المدير المالي ومدير قسم التخطيط والمالية في “هيونداي”، إلى أنه رغم ثقة “هيونداي” في قدرتها على تحقيق توقعات الأرباح لهذا العام، فإن تصاعد المخاطر الجيوسياسية، واحتدام المنافسة، والضبابية المحيطة بالسياسات في جميع أنحاء العالم، كلها عوامل تشكل مصدر ضغط هبوطي على أرباح الشركة في المدى القصير.

وقال لي للمستثمرين: “لا تبدو بيئة العمل خلال الربع الرابع مواتية بما يكفي، لذلك يتعين علينا بذل قصارى جهدنا لزيادة تسليمات التجزئة والبيع بالجملة. رغم ذلك، تعهدنا بالإبقاء على هامش الربح التشغيلي ما بين 8% و9%، ونثق في قدرتنا على تحقيق هذا الهدف خلال الفترة المقبلة”. يُذكر أن الشركة حققت هامش ربح تشغيلي بلغ 8.3% خلال الربع الثالث.

تباين مبيعات “هيونداي” في الربع الثالث

أشار يوون هيوم جين، المحلل في شركة “إس كيه سكيوريتيز” (SK Securitties)، في مذكرة صدرت قبل الإعلان عن الأرباح، إلى أنه رغم تراجع مبيعات السيارات خارج البلاد خلال الربع الثالث، فإن ارتفاع متوسط أسعار بيع مركبات “هيونداي” استمرّ، بفضل المبيعات الكبيرة للسيارات الرياضية المتعددة الأغراض، والمركبات الهجينة، والسيارات الفاخرة من علامة “جينيسيس” (Genesis) التابعة.

تراجع سعر سهم “هيونداي” بنحو 5.4% خلال التداول في بورصة سيؤول بعد الإعلان عن الأرباح، وانخفض بأكثر من 17% خلال الربع الثالث، مسجلاً أول تراجع فصلي منذ عام.

بلغت تسليمات البيع بالجملة أكثر بقليل من مليون وحدة خلال الربع الثالث، منخفضة بنسبة 3.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي. بينما ارتفعت مبيعات الوحدات في أميركا الشمالية 9.3%، إلا إنها انخفضت 9.5% في أوروبا، وهبطت 61% في الصين، في حين تراجعت بنسبة 5.7% في الهند.

كشفت “هيونداي” خلال المؤتمر السنوي للمستثمرين، الذي عُقد في أغسطس، اعتزامها مضاعفة عدد طرز السيارات الهجينة التي تنتجها، مع الإبقاء على هدف مبيعات السيارات الكهربائية لعام 2030 دون تغيير عند مليوني وحدة سنوياً. كما أعلنت الشركة عن عملية شراء أسهم بقيمة 4 تريليونات وون، ضمن جهودها لزيادة أرباح المساهمين.

أتمت “هيونداي” في وقت سابق من هذا الأسبوع إدراج أسهم وحدتها في الهند بالبورصة، الذي أصبح أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، حيث طرحت الشركة الكورية 17.5% من أسهمها في الوحدة، سعياً للاستفادة من موجة الطروحات في الهند، التي تعد واحدة من أكثر دول العالم نشاطاً في الطروحات خلال العام الجاري.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *