أسهم "هورايزون روبوتيكس" تحلق بعد طرحها العام في هونغ كونغ

أسهم "هورايزون روبوتيكس" تحلق بعد طرحها العام في هونغ كونغ

ارتفعت أسهم “هورايزون روبوتيكس” (Horizon Robotics) في أول تداول لها في بورصة هونغ كونغ اليوم الخميس، مما زاد من حالة التفاؤل بانتعاش عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام في المركز المالي الآسيوي.

قفز سهم الشركة 38% تقريباً فوق سعر الإصدار البالغ 3.99 دولار هونغ كونغ قبل أن تتراجع مكاسبه إلى حوالي 7% في منتصف اليوم. وتزامن ذلك مع تفاقم خسائر أسهم التكنولوجيا في بورصة هونغ كونغ. 

شهد الطرح العام الأولي، وفق تقييم 696 مليون دولار أميركي للشركة الصينية للبرمجيات والأجهزة الخاصة بأنظمة القيادة الذاتية، طلباً قوياً، حيث جرى تسعير السهم عند الحد الأعلى في النطاق الذي تم تسويقه وجذب مستثمرين مثل شركة “بيلي غيفورد” (Baillie Gifford & Co) وصندوق الثروة السيادية النرويجي.

من شأن الأداء القوي للسهم في أول يوم لتداوله أن يرفع المعنويات تجاه سوق الطروحات العامة الأولية في هونغ كونغ بعد أن قفز سهم شركة تعبئة المياه “تشاينا ريسورسيس بيفيردج هولدينغز” (China Resources Beverage Holdings) بنسبة 15% عند الإدراج يوم الأربعاء.

 تجاوزت حصيلة الطروحات الأولية في المدينة هذا العام بالفعل حصيلة عام 2023 بأكمله، مسجلة 8.7 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”. 

اهتمام بتكنولوجيا القيادة الذاتية 

لا تزال تكنولوجيا القيادة الذاتية مثار اهتمام كبير، حيث أعادت شركة “وي رايد” (WeRide) الصينية طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة بعد تأجيله، كما تقدمت شركة “بوني دوت إيه آي” (Pony.ai) الناشئة الأخرى بطلب لبيع أسهمها في الولايات المتحدة.

ارتفع سهم شركة “آي موشن تكنولوجي سوتشو” (IMotion Automotive Technology Suzhou)، ربما بتأثير أداء “هورايزون روبوتيكس”، بنسبة وصلت إلى 31% في هونغ كونغ اليوم الخميس، مسجلاً أعلى مستوى له منذ أكثر من أسبوعين.

قال شين منغ، عضو مجلس الإدارة في بنك الاستثمار “تشانسون” (Chanson & Co) ومقره بكين: “إن مشاركة العديد من المستثمرين الدوليين المعروفين في الاكتتاب العام الأولي للشركة وأعمالها في مجال القيادة الذاتية التي تُقارن بأعمال (تسلا) رفعت معنويات السوق تجاه الشركة، لاسيما بعد النتائج القوية التي أعلنتها (تسلا) ليلة الأربعاء”.

تأسست شركة “هورايزون روبوتيكس” في عام 2015، ومؤسسها ورئيسها التنفيذي هو عالم الذكاء الاصطناعي يو كاي، الذي كان يعمل في شركة “بايدو” (Baidu).

أنشط أسبوع للطروح الأولية في آسيا 

قالت الشركة إنها تخطط لاستخدام حصيلة الاكتتاب العام الأولي لأغراض تشمل البحث والتطوير، والاستثمار الاستراتيجي المستقبلي في مشاريعها المشتركة بالإضافة إلى المبيعات والتسويق. 

يضاف هذا الإدراج إلى أنشط أسبوع في الطروح العامة الأولية في آسيا منذ أكثر من عامين، حيث قامت حوالي 20 شركة من المنطقة بصفقات قد تجمع أكثر من 8 مليارات دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”. 

وتلقت حصيلة الاكتتابات هذا العام في هونغ كونغ دفعة قوية من إدراج أسهم شركة “ميديا غروب” الصينية لصناعة الأجهزة المنزلية الشهر الماضي، التي جمعت 4.6 مليار دولار من أكبر إدراج للأسهم في المدينة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

كانت شركتا “علي بابا غروب هولدينغ” و”بايدو” من أهم أربع مؤسسات استثمارية وافقت على الاكتتاب بحوالي 220 مليون دولار أميركي في أسهم “هورايزون روبوتكس” أثناء الطرح الأولي للاكتتاب العام. وتضم قائمة عملاء “هورايزون روبوتيكس” شركات “أودي” و”هيونداي موتور” و”بي واي دي”.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *