الذهب يواصل مكاسبه وينهي الأسبوع فوق 2700 دولار للأونصة

الذهب يواصل مكاسبه وينهي الأسبوع فوق 2700 دولار للأونصة

تجاوز سعر الذهب مستوى 2700 دولار للأوقية “الأونصة” يوم الجمعة، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً جديداً، في ظل تزايد الضغوطات الجيوسياسية والتوقعات بزيادة تيسير السياسة النقدية، جاء هذا الارتفاع وسط حالة من عدم اليقين حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية والصراعات المستمرة في الشرق الأوسط.

وفي تفاصيل التداول، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1% ليصل إلى 2720.25 دولار للأوقية، بينما شهدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب زيادة لتصل إلى 2730 دولار عند التسوية، هذا الأسبوع، سجل الذهب مكاسب تقدر بنحو 2.4%.

وعلق ألكسندر زومبفي، أحد المتداولين في المعادن الثمينة بشركة هيراوس ميتالز الألمانية، قائلاً: “مع تفاقم الصراع، وخاصة بعد إعلان حزب الله عن تصعيد الحرب مع إسرائيل، يتوجه المستثمرون نحو الذهب كملاذ آمن تقليدي”.

وسجل الذهب مستويات قياسية عدة مرات خلال العام الحالي، مستفيدًا من التوترات العالمية والتوقعات باستمرار تيسير السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية الكبرى، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بأكثر من 30% منذ بداية العام، وهو أفضل نمو سنوي منذ عام 1979، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن.

هذا ويعتبر انخفاض أسعار الفائدة عاملاً معززاً لجاذبية الذهب، الذي لا يحقق عوائد، بينما ارتفعت أيضاً أسعار الفضة بنسبة 6% إلى 33.58 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 2.4% ليصل إلى 1016.25 دولار، في حين صعد البلاديوم نحو 4% إلى 1083.25 دولار.

في السياق ذاته، أفادت مصادر لوكالة رويترز أن البنك المركزي الأوروبي قد يخفض أسعار الفائدة مجدداً في ديسمبر، ما لم تكن البيانات الاقتصادية مغايرة.

كما يرى المستثمرون احتمالاً بنسبة 92% بأن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في نوفمبر المقبل.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *