23 شهاباً كل ساعة في سماء البلاد

23 شهاباً كل ساعة في سماء البلاد

أكد مركز العجيري العلمي أن «سماء الكويت على موعد خلال يومي (الاثنين والثلاثاء) المقبلين مع زخات شهب الصياديات»، لافتاً إلى أن «هذه الظاهرة تحدث سنوياً خلال الفترة ما بين 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر من كل عام».

ولفت إلى أن «زخات شهب الصياديات تنشط بشكل ملاحظ خلال الفترة ما بين 16 إلى 27 أكتوبر، وتبلغ ذروتها في الـ 21 من نفس الشهر في كل عام، حيث يبلغ متوسط ما يمكن رصده 23 شهاباً بالساعة».

وذكر أنه «يمكن متابعة الزخات وتحديداً عند شمال كوكبة الصياد»، لافتا إلى أن «زخات الشهب ترتبط بالمذنبات، حيث إنه خلال دوران الأرض حول الشمس تمر في الحزام الغباري لأحد المذنبات، وبسبب الجاذبية الأرضية تبدأ الحبيبات الغبارية والحصى والجليد بالدخول للغلاف الجوي مما يسبب الشهب حال احتراقها».

وأشار إلى أن «أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل، ولكن قد يحجب ضوء القمر بعض الشهب الخافتة في تلك الليلة».

وعن حالة اقتران القمر الثلاثية، ذكر أن «السماء ستشهد في 24 الجاري ظاهرة فلكية نادرة باقتران القمر والمريخ ونجم التوأم، حيث يشرق القمر عند منتصف الليل في حالة الاقتران»، موضحاً أن«نجم التوأم هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف، يمكن رؤية هذا الاقتران الثلاثي الرائع بالعين المجردة السليمة في السماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس في صباح اليوم التالي، فيما سيشرق القمر اليوم التالي مقترنا مع الحشد النجمي (خلية النحل) بعد منتصف الليل ويمكن رؤية الظاهرة باستخدام تلسكوب صغير».

ملحوظة هامة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرأي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *