ماذا تعرف عن «ضعف الإدراك الخفيف» وهل يمكن الوقاية منه؟

ماذا تعرف عن «ضعف الإدراك الخفيف» وهل يمكن الوقاية منه؟

إن معرفة مكان مفاتيح البيت أو السيارة أو تذكر موعد أو فهم السنة هي أفكار تنطلق في الدماغ من دون أي عائق، لذا فإن تشخيص إصابة الشخص بضعف الإدراك الخفيف يمكن يكون مشكلة مؤرقة ومزعجة.

بحسب ما نشره موقع «Opera Daily»، تقول بروفيسور سارة ماكاي، عالمة أعصاب ومؤلفة كتاب «دماغ المرأة»، إن هذا التشخيص، الذي غالبًا ما يُشار إليه اختصارًا بـ«MCI»، يتميز بتغيرات دقيقة ولكن ملحوظة في الذاكرة والقدرة الإدراكية. وتوضح أنه «تدهور أكثر مما هو متوقع لعمر شخص ما»، وبينما يبدو ضعف الإدراك الخفيف مخيفًا، لكنه لا يشير إلى النهاية حيث إن هناك طرقا بسيطة للحفاظ على حدة العقل وتقليل الأعراض، كما يلي:

مذنب تسوتشينشان-أطلس

شارع غمرته المياه في أعقاب إعصار ميلتون في تامبا

ما هي الأعراض التي يجب أن أنتبه لها؟

تقول الاختصاصية في علم النفس العصبي والتي تعمل مع مركز راش لمرض الزهايمر في شيكاغو وتعمل في مجلس أمناء مؤسسة ماكنيت لأبحاث الدماغ بروفيسور باتريشيا بويل، إن فقدان الذاكرة هو العلامة الأساسية، ولكن يمكن أن يشمل الاختلال المعرفي الإدراكي أيضًا «صعوبة في التفكير المعقد، أو اتخاذ القرار، أو الانتباه»، مشيرة إلى «أنه تكون هناك صعوبة في تذكر الأشياء والأنشطة والأحداث. إنها حالة تتسلل إلى الحياة اليومية لشخص ما بطريقة مزعجة بعض الشيء».

إذا فقدت مفاتيحي كل يوم.. هل أكون مصابًا بـ MCI؟

من غير المرجح. تقول بويل: «يمر جميع الناس بلحظات لا تكون فيها وظائفهم الإدراكية مثالية لأسباب متنوعة». في بعض الأحيان يكون لدينا ضباب في الدماغ بسبب شيء مثل كوفيد طويل الأمد، أو انقطاع الطمث، أو الإجهاد بسبب عرض تقديمي قادم، أو ننام فقط لمدة أربع ساعات. ولكن بالنسبة لمعظم الناس، تتقلب هذه الميول – لا نشعر بهذه الطريقة طوال الوقت. يتميز الاختلال الإدراكي البسيط بقضايا إدراكية مستمرة أو انخفاض ثابت في وظائف المخ. لكي تشكل ميول مثل فقدان مفاتيحك اختلالًا إدراكيًا بسيطًا، يجب أن تكون مصحوبة بأعراض مماثلة أخرى تحدث بشكل منتظم.

هل يمكن أن يكون ضباب الدماغ المستمر ناتجًا عن ضعف الإدراك العقلي؟

يعتمد ذلك على المصدر. تقول ماكاي إن بعض الأشخاص يصابون بالضعف الإدراكي البسيط نتيجة للأدوية. هذا السبب الكامن يمكن عكسه إذا توقفت عن تناول الأدوية، ولكن الأسباب الأخرى القابلة للعكس قد لا تكون واضحة جدًا. وتقول بويل إن الاكتئاب أو الإجهاد الشديد يمكن أن يتسبب في ظهور ضعف في الاختبار أيضًا.

قد يتطور الضعف الإدراكي البسيط أيضًا نتيجة لإصابة في الرأس. وتقول ماكاي: «بدأنا نرى ذلك ينشأ من الكثير من الرياضات التصادمية الاحترافية، مثل الرغبي وكرة القدم». ومع ذلك، بشكل عام، إذا لم تتمكن من تحديد أي سبب كامن وراء ضباب الدماغ، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب.

هل يؤدي الضعف الإدراكي البسيط إلى الخرف أو الزهايمر؟

الحقيقة المؤلمة: نعم. تقول بويل: «يُنظر إلى MCI على أنه مرحلة ما قبل السريرية من الخرف». وهذا يعني أنه غالبًا ما يؤدي إلى أحد هذه التشخيصات، خاصة إذا لم يجد الأطباء سببًا أساسيًا آخر.

وتضيف «الأفراد الذين يعانون من MCI هم أكثر عرضة بنحو سبع مرات للإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف أو أشكال أخرى من الخرف مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الأمراض».

ولكن إليك كيف يمكنك معرفة أنه مجرد MCI، وليس أي شيء أكثر خطورة (حتى الآن). تقول ماكاي: «قد يفقد الشخص المصاب بـ MCI الأشياء اليومية بشكل متكرر. قد يجد الشخص المصاب بالخرف مفاتيحه ولكنه لا يعرف سبب استخدامها».

هل يمكن الوقاية من الاختلال الإدراكي البسيط؟

لا، ولكن يمكنك تقليل خطر الإصابة به. تقول عالمة الأعصاب وأستاذة علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة نيويورك ومؤلفة كتاب «دماغ صحي، حياة سعيدة» ويندي سوزوكي، إنه ليس من المبكر أبدًا – أو متأخرًا جدًا – لتنفيذ تغييرات في نمط الحياة من شأنها تعزيز صحة الدماغ ومرونته.شاركت سوزوكي مؤخرًا في تدريس سلسلة MasterClass بعنوان «صحة الدماغ» والتي تناولت طرق القيام بذلك. تقول: «الأشخاص الذين يعيشون لفترة أطول بإدراك جيد هم نشطون، وهم يتحكمون في التوتر، وهم لا يتناولون أطعمة عالية السكر ومُعالَجة للغاية». في MasterClass، يُنصح بالتمارين الهوائية، والحصول على نوم جيد، وتناول الأطعمة النباتية. تحدد سوزوكي أيضًا أربعة عناصر تجعل الذاكرة قوية: «التكرار، والجديد، والارتباط، والرنين العاطفي». يمكن أن يؤدي الاعتماد على هذه الأشياء إلى تقوية الذاكرة.

وتقول ماكاي إن دراسة حديثة وجدت أن نحو 45 في المئة من حالات الخرف يمكن الوقاية منها إذا تم التعامل مع عوامل الخطر القابلة للتعديل مثل فقدان السمع وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم والافتقار إلى التعليم العالي.

هناك مفتاح آخر غير متوقع ولكنه ضروري لحماية الدماغ: الشعور بالهدف. تقول بويل: «إن أحد المؤشرات القوية جدًا للنتائج الصحية هو الشعور بأن حياتك ذات مغزى. فالأشخاص الذين لديهم هدف كبير في الحياة هم أقل عرضة للإصابة بالضعف الإدراكي البسيط أو أنواع أخرى من الخرف بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين لديهم هدف أقل».

ملحوظة هامة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرأي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *