أحد أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم.. أبرز مميزات قطار الحرمين الشريفين

أحد أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم.. أبرز مميزات قطار الحرمين الشريفين

تعتبر خدمة قطار الحرمين السريع واحدة من أبرز الإنجازات التي تسهم في تسهيل التنقلات بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورًا بمدينة جدة.

ويوفر هذا القطار تجربة سفر مريحة وسريعة، تتسم بالراحة والأمان، مما يجعله الخيار المفضل للكثير من الحجاج والمعتمرين.

ويمتد خط سكة الحديد السريع بطول 453 كم، ويربط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، مع فرع يصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

ويتم تشغيل القطار بالطاقة الكهربائية، مما يجعله أحد أسرع عشرة قطارات كهربائية في العالم، حيث تصل سرعته إلى 300 كم في الساعة، مستفيدًا من أحدث أنظمة الإشارات والاتصالات.

وافتتح هذا المشروع في سبتمبر 2018 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليواكب الزيادة المستمرة في أعداد الحجاج ويخفف من الزحام على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

ويتكون الأسطول من 35 قطارًا كهربائيًا، بسعة استيعابية تصل إلى 417 راكبًا لكل قطار، مما يجعل الرحلات وخاصة خلال موسم الحج أكثر سلاسة وراحة.

ويحتوي كل قطار على 13 عربة، تشمل 4 مقصورات لدرجة الأعمال و8 مقصورات للدرجة السياحية بالإضافة إلى مقصورة مطعم.

وتتميز عربات القطار بتصميمها الواسع والمريح، مما يتيح مساحة كبيرة للأقدام والأمتعة، كما أن النوافذ البانورامية الكبيرة تسمح لهم بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة على طول الطريق.

ويشمل خط القطار خمس محطات رئيسية: محطة مكة المكرمة، محطة المدينة المنورة، محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، محطة جدة الرئيسية، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وتعد محطة مطار الملك عبدالعزيز أكبر محطة قطار مرتبطة بالمطارات في العالم، مما يسهل حركة المسافرين ويقلل الازدحام على الطرق المؤدية للمطار، وفيما يلي أبرز محطات القطار:

محطة مكة المكرمة
تصميمها المعماري مستوحى بالكامل من العمارة الإسلامية، واستخدم فيه اللون الذهبي بغزارة كتعبير يوحي باللون الغالب على كسوة الكعبة الشريفة.

وخصص لها مرافق خدمية تتجاوب مع معدلات استخدامها المتوقعة، أبرزها 4750 موقف سيارة.

محطة قطار جدة
تقع في حي النسيم جدة الكائن على طريق الحرمين السريع بمسافة نحو 20 كم من مطار الملك عبد العزيز الدولي، ولذلك نُسبت اسمًا للمطار.

محطة جدة
ترتفع المسافة بينها وبين محطة مكة المكرمة لـ 95 كم، حيث تقع مباشرة على الطريق الذي يربط بين مطار جدة وطريق الأمير ماجد، أي أنها بداخل مطار الملك عبد العزيز الدولي نفسه وتتصل مباشرة بصالات الوصول في المطار.

محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
تبعد عن نقطة الانطلاق من محطة مكة المكرمة مسافة 189 كم، حيث تقع مباشرة أمام أحد بوابات مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وهي بوابة الحجاز، وقد خصص لها عدد 1322 موقف سيارة.

محطة المدينة المنورة
نهاية محطات قطار الحرمين والتي تقع في حي الهدراء الكائن على طريق الملك عبد العزيز مباشرة بنحو 9 كم من المسجد النبوي الشريف و13 كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

وبالوصول إلى محطة المدينة المنورة يكون قطار الحرمين قد قطع كامل المسافة بينه وبين نقطة الانطلاق والتي تبلغ 450 كم.

 

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *