توشيوكي ميماكي.. رئيس المنظمة الحائزة على نوبل للسلام يبكي غزة

توشيوكي ميماكي.. رئيس المنظمة الحائزة على نوبل للسلام يبكي غزة

شعر توشيوكي ميماكي بفرحة عارمة عندما علم أن الحركة الشعبية التي يرأسها واسمها “نيهون هيدانكيو”، وتتكون من ناجين من القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناغاساكي، فازت بجائزة نوبل للسلام.

الرجل الذي يتجاوز عمره الثمانين لم يتمكن من السيطرة على دموعه عندما تذكر مشاهد أطفال ينزفون في غزة.

كان ميماكي في الثالثة من عمره عندما أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على هيروشيما في السادس من أغسطس عام 1945، وانتقد الحكومات لشنها الحروب رغم أن مواطنيها يتوقون إلى السلام.

فازت منظمة “نيهون هيدانكيو” اليابانية، وهي حركة شعبية من الناجين من القنبلتين الذريتين، بجائزة نوبل للسلام في يوم الجمعة، فيما يُعتقد أنه نداء للدول النووية بعدم استخدام أسلحتها.

وقال ميماكي إن الجائزة ستعطي دفعة قوية لجهود مجموعته لإظهار إمكانية التخلص من الأسلحة النووية، إلا أنه أقر بأن العديد من البلدان تبدو غير مهتمة برؤية عالم خالٍ من هذه الأسلحة.

قال وهو يحاول أن يحبس دموعه: “لا سيما في أماكن مثل غزة، حيث يغرق الأطفال في دمائهم، ويعيشون يومياً دون طعام، وتدمر مدارسهم ومحطاتهم وجسورهم”.

ومضى قائلاً: “يتمنى الناس السلام، لكن الساسة يصرون على شن الحرب، قائلين ‘لن نتوقف حتى ننتصر’. أرى أن هذا ينطبق على روسيا وإسرائيل، وأتساءل دائماً عما إذا كانت الأمم المتحدة غير قادرة على وقف ذلك”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *