زيلينسكي يأمل أن تنتهي الحرب مع روسيا العام المقبل

زيلينسكي يأمل أن تنتهي الحرب مع روسيا العام المقبل

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، عن رغبته في انتهاء الحرب مع روسيا عام 2025، وذلك خلال زيارة إلى برلين حيث دعا إلى مواصلة الدعم العسكري لبلاده.

وزار زيلينسكي باريس الخميس بعد لندن، في إطار جولة مصغرة شملت حلفائه الأوروبيين الرئيسيين لحشد مزيد من الدعم في مواجهة الغزو الروسي.

وخلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، شكر زيلينسكي ألمانيا على دعمها وقال «من المهم للغاية بالنسبة إلينا ألا تنخفض هذه المساعدات العام المقبل».

وأشار إلى أنّه سيعرض على شولتس «خطة النصر» في الحرب، معربا عن أمله أن ينتهي النزاع «في موعد لا يتجاوز العام المقبل 2025».

ومن المقرر كشف هذه الخطة خلال قمة السلام الثانية، المتوقع عقدها في تشرين نوفمبر لكن كييف لم تؤكد موعدها.

وأكد زيلينسكي أنّ «أوكرانيا أكثر من أي دولة أخرى في العالم تريد نهاية عادلة وسريعة لهذه الحرب»، مضيفا أنّها «تدمّر بلادنا وتودي بشعبنا».

من جهته، أكد شولتس أنّ ألمانيا والشركاء الأوروبيين سيرسلون المزيد من المعدّات الدفاعية هذه السنة إلى أوكرانيا، مشيرا إلى مساعدات ألمانية بقيمة أربعة مليارات يورو في سنة 2025 ومتعهّدا «ألا نتراجع عن دعمنا لأوكرانيا».

ولفت إلى أنّ الرئيس الأوكراني وافق على الحاجة لعقد مؤتمر للسلام يضمّ روسيا، مضيفا في الوقت ذاته أنّه «يمكن تحقيق السلام فقط بالاستناد إلى القانون الدولي».

وقال المستشار الألماني «لن نقبل سلاما تمليه روسيا».

في الأثناء، تمّ تأجيل اجتماع دفاعي في شأن أوكرانيا كان مقرّرا أن يُعقد في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في غرب ألمانيا، وذلك بعدما ألغى الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة دولة إلى ألمانيا على خلفية الاعصار ميلتون في بلاده.

ويسعى زيلينسكي لحشد الدعم العسكري والمالي خلال الجولة التي تستمرّ 48 ساعة فقط وتشمل لندن وباريس وروما وبرلين، في ظل المخاوف من إمكان تراجع الدعم لكييف حال فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة الشهر المقبل.

ملحوظة هامة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرأي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *