علماء صينيون يطورون خيوطًا جراحية تولد شحنات كهربائية

علماء صينيون يطورون خيوطًا جراحية تولد شحنات كهربائية

تُعتبر الخيوط الجراحية مفيدة في تعزيز شفاء الجروح، لكنها قد تنفك مع الحركة الزائدة. قام العلماء في الصين بتحويل هذه الضعف إلى قوة، من خلال تطوير خيوط جراحية تُولد شحنة كهربائية عند شدها، مما يساهم في تسريع عملية شفاء الجروح.

وأتُستخدم الخيوط الجراحية كعلاج قياسي للجروح الكبيرة والعميقة، حيث تساعد في إعادة الخلايا على الجانبين إلى الاتصال ببعضها البعض لإصلاح الضرر. بدون هذه الخيوط، قد تتأخر عملية الشفاء، وتترك ندبات أكبر، وتزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

المشاكل المرتبطة بالخيوط التقليدية

لكن استخدام الخيوط الجراحية ليس بدون تعقيدات. فالحركة في المنطقة المصابة يمكن أن تؤدي إلى انفكاكها، وعادة ما تحتاج إلى إزالتها بواسطة الأطباء بعد استخدامها. وقد عمل العلماء في جامعة دونغhua في الصين على حل هذين المشكلتين.

الخيوط الكهربائية

تتكون الخيوط الجديدة من ألياف ميكانو كهربائية متخصصة. وعند ملامسة الطبقتين الأساسية والغلاف للألياف وابتعادهما عن بعضهما بسبب الحركة، تُولد مجالات كهربائية، مما يُظهر في أبحاث سابقة أنها تُسرع عملية الشفاء.

الاختبارات المخبرية

ختبر الفريق الفكرة على خلايا في المختبر، حيث تم تقليص جرح يغطي 69% من مساحة السطح إلى 10.8% باستخدام الخيوط الكهربائية بعد 24 ساعة، بينما استمرت نسبة الجرح مع الخيوط التقليدية في تغطية 32.6% في نفس الفترة الزمنية. ويبدو أن الإشارات الكهربائية تُسرع من هجرة الخلايا الليفية، التي تساعد في بناء الأنسجة الضامة الجديدة عن طريق إفراز الكولاجين.

عد ذلك، انتقل الباحثون إلى اختبارات على الجرذان. حيث وجدوا أنه بعد 10 أيام، أغلقت الخيوط الكهربائية جروح الجرذان بنسبة 96.5%، بينما أغلقت الخيوط التقليدية بنسبة 60.4% في نفس الوقت.

معدلات العدوى

ما اختبروا معدلات العدوى للخيوط الكهربائية والتقليدية. سواء تم تعقيم الجرح يوميًا أم لا، أظهرت الجرذان التي تم علاجها بالخيوط الكهربائية مستويات بكتيريا أقل بشكل ملحوظ مقارنة بتلك التي عولجت بالخيوط العادية.

تشمل أمثلة أخرى لاستخدام الكهرباء لتعزيز شفاء الجروح أنظمة من مستشعرات حيوية وبطاريات ومحفزات كهربائية. ولكن الجديد في هذه الخيوط هو قدرتها على العمل بشكل غير نشط، حيث يقوم المريض بتحريك نفسه.

وبفضل كون الخيوط الكهربائية مصنوعة من مواد قابلة للتحلل البيولوجي، يقول الفريق إنها يجب أن تتفكك بأمان في الجسم، مما يوفر على المرضى ضرورة الإزالة الجراحية.

مستقبل الأبحاث

لا يزال هناك الكثير من العمل لإنجاز التجارب على البشر قبل أن تتمكن هذه الخيوط من الوصول إلى الاستخدام السريري. لكن الفكرة مثيرة وقد تُساعد في النهاية على تسريع شفاء الجروح بشكل أسرع وأكثر أمانًا.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *