فيسبوك تسعى لجذب شباب “جيل زد” بتحديثات جديدة تعزز المحتوى المحلي والفيديو

فيسبوك تسعى لجذب شباب “جيل زد” بتحديثات جديدة تعزز المحتوى المحلي والفيديو

فيسبوك تسعى لجذب شباب

تسعى ميتا، المالكة لـ فيسبوك، إلى استقطاب المزيد من المستخدمين الشباب من جيل زد إلى شبكتها الاجتماعية، في مواجهة التنافس الشديد مع تطبيقات مثل تيك توك. وأعلنت الشركة يوم الجمعة عن سلسلة من التحديثات التي ستمنح أولوية أكبر للمحتوى المحلي، والفيديو، ومجموعات فيسبوك، بالإضافة إلى تحسينات في منتجات أخرى مثل Meta AI، وفيسبوك ديتنج، وماسنجر.

التركيز على الترفيه والمجتمع المحلي

يهدف التصميم الجديد لـ فيسبوك إلى تعزيز خيارات الترفيه لمنافسة تطبيقات مثل تيك توك، مع التركيز أيضًا على الخدمات العملية التي يقدمها للمجتمع المحلي.

فإلى جانب مجموعات البيع والشراء، أصبح الموقع نقطة اتصال رئيسية للمجموعات المحلية التي تتأثر بالكوارث الطبيعية، كما هو الحال حاليًا في الولايات المتحدة بسبب إعصار “هيلين”.

تحديات وجيل جديد من المستخدمين

تأتي هذه التحديثات بينما تشهد علامة فيسبوك تراجعًا، مما دفع الشركة إلى تغيير اسمها إلى ميتا في عام 2021، مع تحويل التركيز نحو الميتافيرس.

ومع تقدّم قاعدة مستخدمي فيسبوك في العمر، لم ينضم الجيل الأصغر (جيل زد) بأعداد كبيرة لتكوين جيل جديد من المستخدمين، خاصة في الولايات المتحدة حيث أظهرت بيانات مركز بيو للأبحاث أن 33% فقط من المراهقين الأمريكيين يستخدمون فيسبوك في العام الماضي، مقارنة بـ 71% في عام 2014.

استراتيجية لاستعادة الشباب

رغم ذلك، تبدي ميتا تفاؤلًا، حيث وجدت أن الشباب في العشرينات من العمر يستخدمون الموقع لبعض الميزات مثل المجموعات والمتجر الإلكتروني (MarketPlace).

وسلطت نيويورك تايمز الضوء على ذلك، مشيرة إلى أن الجيل الجديد يستخدم فيسبوك كمنصة للتسوّق المستعمل أكثر من كونه وسيلة للتواصل الاجتماعي.

تحديثات جديدة

تعتمد التحديثات الجديدة على هذه الاتجاهات، حيث تقدم تجربة أكثر جاذبية لمن يرغبون في التواصل مع مجتمعهم المحلي أو البحث عن الترفيه، بدلاً من التركيز على الشبكات الاجتماعية بين الأصدقاء.

  • تبويب “المحليات”: يقدم محتوى محليًا من Marketplace، والمجموعات، والفعاليات في مكان واحد، مثل الأنشطة القريبة، والمجموعات المحلية، والتوصيات عن الأماكن الجديدة. سيتم اختبار هذا التبويب في مدن أمريكية محددة مثل أوستن، ونيويورك، ولوس أنجلوس.
  • محتوى “محلي” في الخلاصة: ستظهر أقسام جديدة قابلة للسحب في “الخلاصة” تعرض منشورات ومعلومات مثيرة من المنطقة المحلية، بما في ذلك الفعاليات والمجموعات والأشخاص والشركات المميزة.
  • تبويب استكشاف: يقدم توصيات مخصصة تعتمد على اهتمامات المستخدم، مثل نصائح للسفر أو أفكار لمشاريع يمكنك فعلها بنفسك. سيظهر هذا التبويب في مكان بارز في التطبيق، مع تقسيم الصفحة إلى قسمين: “لك” و”بالقرب منك”.

تحسين تجربة الفيديو والمجموعات

  • تحديث تبويب الفيديو: سيتم تحديثه ليقدم مشغل فيديو بملء الشاشة يسمح للمستخدمين بمشاهدة المقاطع القصيرة والطويلة والمباشرة في مكان واحد، مما يمنح مقاطع الريلز حضورًا أكبر.
  • تطوير الفعاليات: سيحصل المستخدمون على ملخص أسبوعي وعطلة نهاية الأسبوع للفعاليات المقبلة بناءً على اهتماماتهم، مع إمكانية دعوة متابعي “إنستجرام” والأصدقاء عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.
  • ميزة الذكاء الاصطناعي في المجموعات: ستساعد ميزة “Group AI” الأعضاء في العثور على إجابات لأسئلتهم، بما في ذلك الأسئلة التي تم طرحها سابقًا، مما يسهل على الأعضاء الجدد الوصول إلى المعلومات دون تكرار الأسئلة.

ميزات إضافية وتكامل الذكاء الاصطناعي

  • فيسبوك ديتنج: إضافة ميزة Matchmaker التي تسمح للأصدقاء باختيار شركاء محتملين لبعضهم البعض، استنادًا إلى زيادة المحادثات بنسبة 24% بين الشباب في الولايات المتحدة وكندا.
  • دمج التقنيات الجديدة: إضافة ميزة “تخيل نفسك” المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتوليد الصور في “الخلاصة” والقصص والصفحة الشخصية. كما تمت إضافة ملخصات التعليقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في المجموعات والصفحات.

تحديثات ماسنجر

  • ميزة الملاحظات من ماسنجر: تسمح بمشاركة الحالة الحالية في فقاعة أعلى الملف الشخصي، وسيتم اختبارها على فيسبوك.
  • ميزة الذكريات: ستعيد تذكير المستخدمين بالصور من المحادثات السابقة.
  • ميزة المجتمعات: تتيح للمستخدمين التواصل بناءً على اهتمامات مشتركة، مع رمز QR قابل للمشاركة للانضمام.

دعم المبدعين وتعزيز الدخل

تأتي هذه التغييرات بالتزامن مع إطلاق برنامج تحقيق الدخل الجديد للمبدعين، مما يتيح لهم كسب المزيد من مختلف أنواع المحتوى على فيسبوك.

المصدر

المصدر: موقع عالم التقنية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *