موعد بدء صوم الميلاد لعام 2024 فى الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية

موعد بدء صوم الميلاد لعام 2024 فى الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية

موعد بدء صوم الميلاد لعام 2024 فى الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية.. تتصدر مواعيد صيام الميلاد المجيد في الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية قائمة البحث على جوجل لعام 2024، وذلك قبل بدء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لصوم الميلاد في نوفمبر المقبل.

صوم الميلاد المجيد
موعد- بدء -صيام- الميلاد

صوم الميلاد من الدرجة الثانية

يعتبر صوم الميلاد المجيد صومًا من الدرجة الثانية، حيث تسمح الكنيسة خلال هذه الفترة بتناول السمك، على عكس الصوم الكبير الذي ينتهي بعيد القيامة، والذي يمنع فيه تناول الأسماك تمامًا لأنه يُعتبر صومًا من الدرجة الأولى. وقد سمحت الكنيسة بتناول السمك في بعض الأصوام لتخفيف العبء عن الأقباط نظرًا لكثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيواني.

تختلف مواعيد بدء صوم الميلاد بين الكنائس المسيحية، وفيما يلي مواعيد هذا الصوم لعام 2024:

صوم الميلاد
موعد- بدء -صوم- الميلاد

◄ الكنيسة الأرثوذكسية

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم الميلاد المجيد في 25 نوفمبر 2024، ويستمر لمدة 43 يومًا، لينتهي في ليلة عيد الميلاد المجيد، الذي يوافق 7 يناير 2025.

موعد بدء صوم الميلاد
موعد -بدء -صوم -الميلاد

**موعد صوم الميلاد في الكنيسة الكاثوليكية بمصر**

تبدأ الكنيسة الكاثوليكية في مصر صيام الميلاد لعام 2024 في 9 ديسمبر، ويستمر لمدة 15 يومًا حتى ليلة عيد الميلاد المجيد في 24 ديسمبر 2024. وسيترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، قداس ليلة عيد الميلاد في كاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر، بمشاركة عدد من أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في مصر، بالإضافة إلى عدد من النواب والمسؤولين.

يمتد صيام الميلاد المجيد على مدار 43 يومًا، وينتهي دائمًا في 29 كيهك، الموافق 7 يناير. تشمل هذه الفترة 40 يومًا من الصوم الذي تتبعه الكنيسة الأرثوذكسية لاستقبال ميلاد المسيح، وهو نفس عدد الأيام التي صامها موسى قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة. كما تتضمن هذه المدة 3 أيام تذكارية لمعجزة نقل جبل المقطم، التي حدثت في زمن القديس سمعان الخراز، خلال عهد البابا إبرام ابن زرعة السرياني، البطريرك الثاني والستين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *