"أداني إنتربرايزس" تعتزم بيع أسهم بـ1.3 مليار دولار الأسبوع المقبل

"أداني إنتربرايزس" تعتزم بيع أسهم بـ1.3 مليار دولار الأسبوع المقبل

تخطط شركة الملياردير غوتام أداني الرئيسية لإطلاق صفقة بيع أسهمها في وقت أقربه الأسبوع المقبل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، ما يمثل عودتها إلى أسواق اكتتابات الأسهم المتداولة في البورصة بعد تقرير هجومي من شركة أبحاث البيع على المكشوف في عام 2023 أفشل خطة طرح أسهم سابقة.

تسعى شركة “أداني إنتربرايزس” (Adani Enterprises) لجمع حوالي 1.3 مليار دولار من خلال ما يُسمى بطرح لمستثمرين مؤسسين مؤهلين، ويُتوقع أن تبدأ العملية في وقت أقربه الأسبوع الذي يبدأ في 7 أكتوبر، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات غير معلنة بعد.

ربما تتضمن شروط البيع خيار “التخصيص الإضافي للأسهم” (greenshoe) (وهو الخيار الذي يتيح الفرصة لبيع أسهم إضافية عن المخططة مسبقا بسبب ارتفاع الطلب في الطرح)، والذي من المرجح أن يحدده مجلس الإدارة بشكل نهائي بحلول نهاية الأسبوع الجاري، وفقاً لأحد المطلعين. أضاف شخص مطلع آخر أن هناك اهتماماً قوياً من العديد من المستثمرين المؤسسيين المحليين بهذا الإصدار.

حصلت “أداني إنتربرايزس” على موافقة مجلس الإدارة في مايو الماضي لجمع ما يصل إلى 166 مليار روبية (ملياري دولار) من خلال طرق مختلفة، بما في ذلك بيع الأسهم للمؤسسات.

لم تقدم “أداني غروب”  (Adani Group) أي تعليقات فورية. لا تزال المناقشات جارية، وقد تتغير تفاصيل بيع الأسهم، بما في ذلك حجم الصفقة وتوقيتها، وفقاً للأشخاص.

فورة الاكتتابات في الهند

يأتي جمع التمويل لشركة أداني الرئيسية وسط حالة من النشاط الاستثماري جعلت الهند أكثر أسواق الطروحات العامة الأولية نشاطاً. كما يمثل ذلك إنجازاً رئيسياً آخر للمجموعة التي تمتد أنشطتها من الإعلام إلى التعدين، والتي تعرضت لهزات جراء مزاعم شركة “هيندنبرغ ريسيرش” (Hindenburg Research) الأميركية في يناير 2023 حول الاحتيال المؤسسي.

على الرغم من نفي “أداني غروب” لهذه الادعاءات، إلا أسهم المجموعة فقدت أكثر من 150 مليار دولار من قيمتها السوقية في مرحلة ما، واضطرت لإلغاء بيع أسهم بقيمة 2.5 مليار دولار في فبراير من العام الماضي.

تصويت بالثقة على أداني

منذ ذلك الحين، استأنفت المجموعة مسيرة نموها من خلال الاستحواذ على ميناء في أفريقيا، وإنشاء مصنع رقائق بقيمة 10 مليارات دولار، وشراء شركات أسمنت في الهند. سيكون نجاح بيع أسهم “أداني إنتربرايزس”- وهي حاضنة المجموعة لمشاريعها الجديدة- تصويتاً كبيراً على ثقة المستثمرين بالملياردير أداني.

تشمل قائمة المؤسسات التي تساعد “أداني إنتربرايزس” في بيع الأسهم كلاً من “آي سي آي سي آي سيكيوريتيز” (ICICI Securities) و”جيفريز فايننشال غروب” و”إس بي آي كابيتال ماركتس”  (SBI Capital Markets)، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ” في أغسطس نقلاً عن أشخاص مطلعين على التطورات.

ارتفع سعر سهم “أداني إنتربرايزس” بنسبة 12% تقريباً هذا العام، لكنه ما زال أقل بنسبة 7% من مستواه عندما نُشر تقرير “هيندنبرغ”، وفقاً لبيانات جمعتها “بلومبرغ”.
تأتي هذه الصفقة بعد بيع “أداني إنرجي سوليوشنز”  (.Adani Energy Solutions) أسهماً بقيمة مليار دولار في أغسطس للمستثمرين المؤسسيين.

تخطط المجموعة، التي يقودها ثاني أغنى شخص في آسيا، وشريكتها في المشروع المشترك شركة “ويلمار إنترناشيونال” (Wilmar International)، أيضاً لبيع 13% من أسهم شركة المنتجات الاستهلاكية “أداني ويلمار” (.Adani Wilmar)  لتقليص حصة المؤسسين والامتثال للوائح ملكية الأسهم في الهند.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *