5 سلع يجب متابعتها هذا الأسبوع مع انتعاش النحاس وقفزة السكر

5 سلع يجب متابعتها هذا الأسبوع مع انتعاش النحاس وقفزة السكر

بدأ اجتماع “الأسبوع السنوي” لبورصة لندن للمعادن والذي يحضره التجار والمحللين هذا العام بينما تشهد الأسواق ارتفاعاً جديداً في أسعار النحاس. في الوقت نفسه، تسير العقود المستقبلية للسكر نحو أفضل شهر لها منذ يناير الماضي، كما تتفوق شركات المرافق الأميركية على غيرها من القطاعات الاقتصادية المدرجة بمؤشر “إس آند بي 500″، ويعزا ذلك جزئياً للطلب المرتبط بالذكاء الاصطناعي. 

كل هذه السلع وأكثر نستعرض تطوراتها في 5 رسوم بيانية مهمة ينبغي أخذها بعين الاعتبار في أسواق السلع الأساسية العالمية مع بداية أسبوع التداول، كالآتي:

النحاس

تعرض النحاس لتقلبات حادة العام الحالي، حيث دفع تدفق الاستثمارات الكبير، والضغط القوي من عمليات البيع على المكشوف في نيويورك الأسعار إلى مستوى قياسي خلال مايو الماضي.

تراجع المستثمرون بعد ذلك مع تصاعد الشكوك حول الاقتصاد الصيني. وتشير أحدث البيانات إلى أن المستثمرين يتعاملون مع موجة الارتفاع الحالية باهتمام أقل مقارنة بالمرة السابقة.

استثمارات الطاقة

تشهد الولايات المتحدة الأميركية ضخ استثمارات ضخمة في الطاقة النظيفة، ما جعلها تتفوق الآن حتى على ذروة ثورة التكسير الهيدروليكي في أميركا خلال العقد الثاني من القرن الـ21. وتعد طفرة الإنفاق التي عززتها قوانين المناخ التي وقعها الرئيس الأميركي جو بايدن حالياً أكبر وأكثر إنجاز داخلي له استمر فترة طويلة.

وأسهمت سياسات بايدن في توجيه حوالي 493 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة في تصنيع ونشر ألواح الطاقة الشمسية، والسيارات الكهربائية، والتكنولوجيا التي تقلل الانبعاثات منذ منتصف 2022، وفق تحليل بيانات من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وشركة البحوث “روديوم غروب”.

 

الغاز الطبيعي

تدخل أوروبا موسم التدفئة الأسبوع الحالي مع تمتعها بمخزون هائل من الغاز الطبيعي لحماية نفسها من أي انقطاعات غير متوقعة في الإمدادات.

 تبلغ نسبة إمتلاء مواقع التخزين في القارة نحو 94%، وهي النسبة التي تفوق المعدلات التاريخية لكنها أقل قليلاً من مستويات السنة الماضية. كانت هذه البيانات كافية لجعل التجار يراقبون بحذر استمرار تعزيز المخزون قبل أن يسود الطقس البارد.

شركات تزويد الكهرباء

تفوق قطاع المرافق على القطاعات الأخرى في مؤشر “إس آند بي 500” خلال الشهور الثلاثة الماضية. وحققت أسهم شركات تزويد الكهرباء الأميركية مكاسب كبيرة خلال الربع الثالث من العام الجاري بفضل التوقعات المتفائلة بزيادة الطلب على الكهرباء من مراكز البيانات التي تركز على الذكاء الاصطناعي.

 يتجه قطاع المرافق لتصدر المجموعات الـ11 في المؤشر مع اقتراب نهاية الربع الحالي، وذلك بفضل المكاسب التي حققها مشغلو المحطات مثل “فيسترا” و”كونستليشن إنرجي”، والتي أبرمت مؤخراً اتفاقية لتزويد شركة “مايكروسوفت” بالكهرباء. ويذكر أن “فيسترا” حافظت على المركز الأول من حيث الأداء في مؤشر “إس آند بي 500” للعام الحالي بعد أن تضاعف سعر سهمها أكثر من 3 مرات.

 

السكر

سجل السكر ارتفاعاً كبيراً خلال سبتمبر الحالي في ظل توقعات تراجع الإنتاج في البرازيل، أكبر مصدر للسكر في العالم. رغم أن التوقعات الإيجابية للإنتاج في الهند وتايلندا أوقفت موجة الارتفاع الجمعة الماضية، إلا أن العقود المستقبلية للسكر ما زالت في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب على أساس شهري منذ يناير الماضي.

ويعاني محصول قصب السكر في البرازيل من الجفاف الشديد، ما أثار مخاوف من مزيد من التخفيضات في تقديرات الإنتاج. ويُتوقع أن يراقب التجار عن كثب حركة السفن التي تنقل السكر من أميركا الجنوبية في أكتوبر المقبل، إذ أن 

 

 

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *