قرار عاجل من وزير التربية والتعليم يخص المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة

قرار عاجل من وزير التربية والتعليم يخص المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة

قرار عاجل من وزير التربية والتعليم يخص المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة.. أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا عاجلًا يتعلق بالمدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.

تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
قرارات وزير التربية والتعليم

قرار عاجل من وزير التربية والتعليم

وقد قرر وزير التربية والتعليم أن تسير الدراسة في هذه المدارس بنظام اليوم الواحد، مع تخصيص فترة راحة وسط اليوم. كما سيتم استغلال أوقات الفراغ في اليوم بأنشطة رياضية وفنية وثقافية واجتماعية ذات قيمة تربوية، تحت إشراف المعلمين والإخصائيين.

تصريحات وزير التربية والتعليم
تصريحات -وزير- التربية- والتعليم

وزير التربية والتعليم عن الكثافة الطلابية، سيتم إتاحة نظام الفترتين

أشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في قراره إلى إمكانية تنظيم الدراسة في المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات بنظام الفترتين بدلاً من اليوم الواحد، وذلك في حالة زيادة الكثافة الطلابية. كما أكد على أهمية استغلال أوقات الفراغ في الفترتين من خلال تقديم أنشطة رياضية وفنية وثقافية واجتماعية ذات قيمة تربوية، تحت إشراف المعلمين والإخصائيين.

وقد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مشكلة ارتفاع كثافة الفصول في المدارس تُعتبر من أبرز التحديات التي تواجه جهود تطوير نظام التعليم في مصر.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن خطة لمواجهة أزمة كثافة الفصول، بعد مراجعة آراء عدد من الخبراء. تتضمن الخطة حصر الفراغات التعليمية من قبل هيئة الأبنية التعليمية لاستغلالها في إنشاء فصول جديدة.

قرار عاجل من وزير التربية والتعليم
قرار -عاجل -من -وزير- التربية -والتعليم

قرار وزير التربية والتعليم المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية

كما قررت الوزارة أن العام الدراسي الجديد 2024/2025 سيشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، مما يتيح استغلال الفترة الصباحية للمدارس الإعدادية، التي بدورها ستستفيد من الفصول الابتدائية. وسيتم تطبيق هذه التغييرات بمرونة وفقًا لاحتياجات الإدارات التعليمية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، قررت الوزارة زيادة عدد أيام الدراسة إلى خمسة أيام بدلاً من أربعة. وأكدت أن قرار إلغاء إجازة السبت في المدارس خلال العام الدراسي الجديد سيطبق فقط في المدارس التي تتطلب ظروفها ذلك كحل لمواجهة ارتفاع كثافة الفصول، وذلك حسب ظروف كل إدارة تعليمية.

تصريحات وزير التربية والتعليم
تصريحات- وزير -التربية- والتعليم

زيادة مدة التدريس الفعلية

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني زيادة مدة التدريس الفعلية من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، بالإضافة إلى زيادة مدة الحصص بمقدار 5 دقائق، مما يعزز قدرة التدريس بنسبة 33%.

كما أعلنت الوزارة عن اعتماد نظام الفصل المتحرك، الذي يُطبق في العديد من دول العالم، حيث سيتم نقل الفصول إلى غرف الأنشطة أو التربية الرياضية. هذا التوجه سيساهم في تقليل الكثافات الطلابية. وأشارت الوزارة إلى أنه في حال تطبيق هذه التجربة في محافظة القليوبية، قد تنخفض كثافة الفصول في بعض المدارس من 69 طالبًا إلى 40 طالبًا فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *