أشواك الطريق 3- 4!!         

أشواك الطريق 3- 4!!         

د. ناهد باشطح- إعلامية ومدربة في التشافي الذاتي، بدأت الصحافة عام 1985 وحصلت على ثلاث جوائز دولية في الإعلام

فاصلة:

“إذا كان لدي صديق أحبه، فلا بد أن أعلمه كيف يروي قصتي”

-وليام شكسبير-

******

بعد أن تحدثت في حلقتين عن العلاقات بين الأخوة في الأسرة ثم العلاقات في مؤسسة الزواج، أتحدث اليوم عن الصداقة تلك العلاقة الطوعية الوحيدة ضمن العلاقات الإنسانية التي يمكن أن تمتد بحالة من المودة والتقدير والثقة بين شخصين طوال العمر بتفاعل اختياري وتساو في الأدوار.

وتتميز الصداقة دائمًا بالرفقة والأنشطة المشتركة ولذلك فإن كفاءة التواصل الاجتماعي والخوف من التواصل يؤثران في تاريخ أي صداقة، كما جاء في كتاب “التواصل بين الأشخاص: نهج واعٍ للعلاقات”، حيث يقدم المؤلفون (جيسون إس. رينش، وناريسرا إم. بونيانونت كارتر، وكاثرين ثويت) أحدث نظريات وأبحاث الاتصال.

تضمن الكتاب في فصله العاشر استطلاع للرأي أجري عام 2018 بين القراء، من خلال موقع “Mindful” الذي حدد صفات الصداقات الجيدة، حيث قال (38%) إن ميل الصديق إلى الفهم مهم، وقال 29% إن الثقة مهمة، واختار 13% التعاطف، بينما اختار 15% صفات عدة مهمة مثل الإيجابية والكرم وروح الدعابة ومشاركة الاهتمامات والعواطف المتشابهة وجاء في ذيل القائمة بنسبة 5% الوعي الذاتي والصدق”.

ومع إيماني بجدوى الاستطلاع إلا أني أعتقد أن لمصفوفة قيم الشخص دور في تحديد صفات الصديق الجيد.

والسؤال ما مسؤوليتك تجاه علاقة الصداقة؟

في الكتاب حدد المؤلفون ثلاثة أشياء يمكنك القيام بها لتكون أكثر وعياً بصداقاتك وهي: الحضور، كسر الملل والتجارب الجديدة، ممارسة التعاطف واللطف.

ولعلني أتفق مع أن هذه الأشياء الثلاثة يمكن أن تمد جسورًا قوية لعمر الصداقات التي اخترناها في حياتنا أما الصداقات التي لا تدوم، فإن من أسبابها كما أشار المؤلفون: “الانحدار العام في التأثير، أو قرار فردي أو متبادل بناءً على عدم الرضا عن العلاقة، أو حدث سلبي كبير في العلاقة يؤدي إلى إنهاء الصداقة بشكل مفاجئ”.

وهنا أضيف مصطلحًا خبرته في حياتي هو موت الصداقة بدون أسباب واضحة سوى أنها لم تكن علاقة متوازنة وبذلك انتهت، وكذلك أي صداقة لا تكون صحية في حياتك ولا تحقق لك المتعة فإن الأولى لها أن تموت لينبت في روحك عشب السلام

المصادر:

-Interpersonal Communication,Subtitle:A Mindful Approach to Relationships, Chapter 10: Friendship Relationships, Authors:Jason S. Wrench; Narissra M. Punyanunt-Carter; and Katherine S. Thweatt, 2020

تم نشر هذه المقالة أشواك الطريق 3- 4!!          للمرة الأولي علي الوئام.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *