فضائح واستدعاءات السيارات تهز إنتاج ومبيعات "تويوتا"

فضائح واستدعاءات السيارات تهز إنتاج ومبيعات "تويوتا"

تراجعت مبيعات شركة “تويوتا موتور كورب” (.Toyota Motor Corp) مجدداً بعد انخفاضات في اليابان والصين، مما أوقف انتعاشاً قصير الأمد، في حين تأثر الإنتاج بفضائح محلية واستدعاءات عالمية.

أفادت الشركة يوم الجمعة أن الإنتاج العالمي، بما في ذلك شركاتها التابعة “دايهاتسو موتور كو” (.Daihatsu Motor Co) و”هينو موتورز المحدودة” (.Hino Motors Ltd)، انخفض بنسبة 12.6% في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ليصل إلى 808,023 وحدة. كما تراجعت مبيعاتها من السيارات عالمياً بنسبة 3.7% على أساس سنوي بعد زيادة بنسبة 0.7% في يوليو.

في اليابان، تراجعت مبيعات “تويوتا” بأكثر من 9% نتيجة التأثير المتأخر للفضائح التنظيمية المتعلقة بتزوير شهادات السلامة للسيارات، مما أجبر عدداً من كبار شركات صناعة السيارات في البلاد على تعليق الإنتاج للطرازات المتأثرة.

استعادت سياراتها الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء شعبيتها مع تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية، إلا أن التراجع العالمي في مبيعات السيارات الجديدة والمنافسة الشرسة في الصين يشكلان ضغطاً على أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم.

بينما تحظى بعض الطرازات مثل “غرانفيا” بإقبال جيد في الصين، انخفضت مبيعات “تويوتا” في البلاد بنسبة 13.5% لتصل إلى 152,065 وحدة في أغسطس، في ظل استمرار حرب الأسعار مع شركات مثل “بي واي دي” (BYD Co.)، مما يهدد بتقليص حصتها في السوق.

“تويوتا” تخفض هدف مبيعات السيارات الكهربائية

انخفاض الطلب على السيارات الكهربائية دفع بعض كبرى شركات صناعة السيارات إلى تقليص أهدافها فيما يتعلق بالكهرباء. أفادت تقارير “نيكي” الشهر الماضي أن “تويوتا” خفضت هدف مبيعاتها السنوية لعام 2026 من 1.5 مليون سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات إلى مليون سيارة.

وفي أغسطس، باعت “تويوتا” 12,682 سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات، منها 119 وحدة فقط داخل اليابان. بينما باعت الشركة 336,848 سيارة هجينة في الشهر نفسه، بزيادة قدرها 22% مقارنة بالعام الماضي.

كان انتشار السيارات الكهربائية في اليابان أبطأ مقارنة بالأسواق الكبرى الأخرى، بسبب هيمنة السيارات الهجينة وتلك التي تعمل بالبنزين.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، وسعت “تويوتا” برنامج إعادة شراء الأسهم لتصل قيمته إلى 1.2 تريليون ين (8.3 مليار دولار)، مضيفة 200 مليار ين إلى خطة إعادة الشراء المعلنة في مايو.

حققت الشركة أرباحاً تشغيلية بلغت 1.31 تريليون ين في الربع المنتهي في يونيو، بزيادة قدرها 17% عن العام السابق. وتحقق طرازاتها الهجينة أداءً جيداً في أميركا الشمالية، بينما يساعد ضعف الين الشركة على زيادة إيراداتها من الأسواق الخارجية.

في المقابل، انخفض إنتاج شركة “هوندا موتور” (.Honda Motor Co) عالمياً بنسبة 11.3% ليصل إلى 307,870 وحدة في أغسطس. وتراجع إنتاجها في الصين بأكثر من 29%، حيث قلصت الوظائف مؤخراً، وعلّقت الإنتاج في ثلاثة مصانع. وأعلنت “هوندا” في يوليو أنها ستخفض إنتاج السيارات التي تعمل بالبنزين بنسبة 19% في إطار تسريع تحولها نحو السيارات الكهربائية.

تراجع مبيعات المنافسين

انخفضت مبيعات “هوندا” العالمية بنسبة 4.7% لتصل إلى 309,477 وحدة.

كما تراجع إنتاج “نيسان موتور” (.Nissan Motor Co) بنسبة 15.5% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 236,016 وحدة في أغسطس، بينما انخفضت مبيعاتها بـ5.5% لتصل إلى 244,279 وحدة. أعلنت “نيسان” يوم الخميس عن خطط لإعادة شراء أسهم بقيمة 79.9 مليار ين (551 مليون دولار) من شريكتها الفرنسية “رينو” (Renault SA)، في إطار إعادة توازن شراكتهما.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *