أسعار النفط تتراجع مع انحسار القلق بشأن الإمدادات الليبية

أسعار النفط تتراجع مع انحسار القلق بشأن الإمدادات الليبية

انخفضت أسعار النفط مع توصل الأطراف الليبية إلى “تسوية” بشأن تعيين قيادة جديدة للبنك المركزي للدولة العضو في “أوبك”، وهي خطوة أولية يمكن أن تساعد في النهاية في استعادة بعض إنتاج النفط الذي توقف مؤخراً في البلاد.

تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 2% لتتم تسويته عند مستوى 70 دولاراً للبرميل، وانخفض سعر خام برنت لتتم تسويته عند حوالي 73 دولاراً للبرميل. وهبطت الأسعار لأدنى مستوياتها على مدار الجلسة بعد أن قالت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا إن ممثلين عن الإدارات الشرقية والغربية المتنافسة في البلاد توصلوا إلى اتفاق بشأن إجراءات تعيين مسؤولي البنك.

ومن شأن استعادة أي كمية من إنتاج النفط الليبي أن يدخل إلى سوق تعاني بالفعل من مخاوف من أن الاستهلاك الفاتر في الولايات المتحدة والصين -وخطط “أوبك+” لاستعادة بعض الإنتاج- قد يؤدي إلى حدوث وفرة محتملة من الخام. 

مخاوف الطلب على النفط

دعمت حزمة التحفيز التي أطلقها بنك الشعب الصيني للاقتصاد أسعار النفط يوم الثلاثاء، رغم أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان ذلك سيترجم إلى ارتفاع الطلب على الطاقة في أكبر مستورد للنفط في العالم.

قال فؤاد رزاقزادة، المحلل لدى “سيتي إندكس” و”فوركس .كوم”، في مذكرة: “تراجع الأسعار اليوم يشير إلى استمرار مخاوف الطلب”، فضلا عن استمرار مخاوف المستثمرين حيال اضطرابات الإمدادات المحتملة في الشرق الأوسط.

وفي الولايات المتحدة، أظهرت البيانات الصادرة يوم الأربعاء انخفاض مخزونات الخام بمقدار 4.47 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل 2022. ولم تتفاعل أسعار العقود الآجلة إلى حد كبير مع أنباء السحب من المخزونات بعد أن توقعت مجموعة صناعية يوم الثلاثاء انخفاضاً مماثلاً.

وظلت التوترات الجيوسياسية أيضاً موضع التركيز، حيث قال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان إن الهجمات الإسرائيلية في لبنان “لا يمكن أن تمر دون رد”.

أسعار النفط لا تزال منخفضة هذا الربع بسبب التوقعات القاتمة لأكبر اقتصاد في آسيا واحتمال زيادة الإمدادات من “أوبك” وحلفائها. احتفظت مجموعة المنتجين يوم الثلاثاء بتوقعاتها باستمرار نمو الطلب العالمي على النفط حتى منتصف القرن.

وقال جو ديلورا وفلورنس شميت، محللا “رابوبنك”، في تقرير: “لا تزال السوق معرضة لخطر وفرة المعروض إذا واصل (أوبك+) خططه لإعادة بعض الإنتاج المتوقف”، و”لا تزال القضايا الجيوسياسية في الشرق الأوسط تدعم مخاطر ارتفاع الأسعار على المدى الطويل”.

في هذه الأثناء، يجتاح الإعصار “هيلين” شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية في طريقه إلى الوصول يوم الخميس إلى فلوريدا، ما أدى إلى إخلاء بعض منصات النفط والغاز الطبيعي.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *