الولايات المتحدة تعِد مبادرة لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل وحزب الله

الولايات المتحدة تعِد مبادرة لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل وحزب الله

تعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعداد مبادرة دبلوماسية جديدة تهدف إلى “إيقاف مؤقت” للقتال في لبنان، واستئناف المفاوضات بشأن التوصل لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، وفقا لما ذكره مسؤولان أمريكيان ومسؤول إسرائيلي ومصدران مطلعان.

ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن مبادرة البيت الأبيض، في وقت مبكر اليوم الأربعاء(بالتوقيت المحلى)، في محاولة لوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

وقال المسؤولان الأمريكيان والمسؤول الإسرائيلي إن المناقشات بخصوص المبادرة الجديدة بدأت بعد مكالمة هاتفية جرت يوم الاثنين الماضي بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر.

وأوضح مسؤول أمريكي ودبلوماسي أوروبي أن الولايات المتحدة ناقشت فكرة المبادرة مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية أخرى على مدار اليومين الماضيين.

وأكد مصدر أمريكي قائلا: “نحن نعمل مع عدة دول على بلورة اقتراح لحل دبلوماسي بخصوص شمال إسرائيل.”

وقال مسؤول إسرائيلي إن “نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة”.

وقال مصدر مطلع بشكل مباشر على الخطط لموقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي إن الهدف هو التوصل إلى وقف مؤقت للقتال من شأنه أن يتيح مساحة للمفاوضات بشأن اتفاق دبلوماسي أوسع لمنع اتساع الحرب، والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وتوفير قوة دفع متجددة للتوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن.

وتابع المصدر قائلا “إذا رأت حماس أن حزب الله يمنح فرصة لحل دبلوماسي، فإن ذلك قد يشجع يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على التحرك نحو التوصل إلى اتفاق”.

وقال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون فينر، في فعالية لموقع أكسيوس، أمس الثلاثاء، إن إدارة بايدن ترى أن هناك مسارا لوقف التصعيد في الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأضاف فينر: “نحن نعمل على هذا الأمر فى الوقت الفعلي فى نيويورك وفى عواصم حول العالم”.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الأربعاء، إن الساعات الأربع والعشرين المقبلة، ستكون “حاسمة” للجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجنب مزيد من التصعيد.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *