قطر أول دولة عربية تعفى من التأشيرة الأميركية

قطر أول دولة عربية تعفى من التأشيرة الأميركية

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عن انضمام قطر إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة (Visa Waiver Program)، مما يسمح لمواطني قطر بالسفر إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يوماً، ابتداءً من الأول من ديسمبر.

وزارة الأمن الداخلي الأميركية ووزارة الخارجية أوضحتا في بيان أن قطر أصبحت أول دولة خليجية تنضم لهذا البرنامج، بعد استيفائها للمتطلبات الأمنية الصارمة اللازمة.

وصرحت السلطات الأميركية بأن قطر لعبت دوراً محورياً في التوسط بين حماس وإسرائيل في إطار الحرب على غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين أسرتهم المجموعة في هجومها في السابع من أكتوبر.

وفي حديث للإعلام، قال مسؤول في الإدارة الأميركية إن قطر تعتبر شريكاً دفاعياً قوياً للولايات المتحدة، مشيداً بدورها القيادي في الضغط على طالبان بشأن حقوق الإنسان، إلى جانب مساعداتها في السودان.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في البيان: “إن التزام قطر بالمتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة سيعمق شراكتنا الاستراتيجية، ويعزز من تدفق الأفراد والتجارة بين بلدينا”.

يتطلب الانضمام إلى هذا البرنامج أن تلتزم الدول بالمعايير الأميركية المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وتطبيق القانون، وأمن الوثائق، وإدارة الحدود. وأوضح البيان أن قطر بذلت جهوداً حكومية كبيرة للوفاء بجميع المتطلبات، بما في ذلك تبادل المعلومات حول الجرائم الخطيرة والإرهاب.

أصبحت قطر العضو الـ42 في البرنامج، والذي يضم دولاً نادرة الانضمام. وكانت كرواتيا آخر الدول المنضمة عام 2021، تلتها إسرائيل في العام الماضي. ويشترط البرنامج أن تسمح الدول الأعضاء بالسفر بدون تأشيرة لمواطني الولايات المتحدة على نحو مشابه.

في الوقت الراهن، يمكن لمواطني الولايات المتحدة السفر إلى قطر بدون تأشيرة، إلا أنه بدءاً من الأول من أكتوبر، سيتمكنون من البقاء لمدة تصل إلى 90 يوماً بدلاً من 30 يوماً. 

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *