محلل مالي لـ”الوئام”: الاستثمارات السعودية في مصر تخدم رؤية 2030

محلل مالي لـ”الوئام”: الاستثمارات السعودية في مصر تخدم رؤية 2030

الوئام- خاص

تدعم الاستثمارات المباشرة للقطاع الخاص السعودي في مصر جهود الحكومة المصرية في تنويع القاعدة الاقتصادية وخفض البطالة، وكذلك تحسين ميزان المدفوعات، ما يستدعي العمل على حل التحديات التي تعوق وتعطّل الاستثمارات في مصر، وسرعة حل القضايا العالقة في القضاء المصري، وتحفيز المستثمرين لزيادة تلك الاستثمارات.

ومؤخّرا، وعدت الحكومة المصرية بحل مشاكل المستثمرين السعوديين، في المقابل، قدّمت السعودية دعما قويا للاقتصاد المصري، بضخ 5 مليارات دولار كاستثمارات، ووعدت بتقديم المزيد من الاستثمارات في القطاعات الصناعية والخدمية المصرية.

وفي نفس السياق، يقول محمد يحيى، الكاتب والمحلل المالي والاقتصادي، إن السعودية تعدّ من أكبر الدول العربية التي تستثمر في مصر في عددٍ من القطاعات الرئيسية والمفصلية؛ من بينها التطوير العقاري والقطاع السياحي وتجارة التجزئة، وغيرها من القطاعات، موضحا أن حل مشاكل المستثمرين السعوديين في مصر يعني تسريع وتيرة ضخ استثمارات جديدة، تقدّر بنحو 70 مليار ريال، بما تعادل 18.8 مليار دولار، لصالح الاقتصاد المصري.

ويضيف محمد يحيى، في حديث خاص لـ”الوئام”، أن زيارة الوفد المصري الأخيرة للرياض نجحت في استقطاب استثمارات سعودية تقدَّر بـ5 مليارات دولار، ستتركَّز في الاستثمار السياحي بمنطقة البحر الأحمر، وتتضمّن 5 مناطق جديدة، بخلاف مشروع رأس بناس.

المحلل المالي والاقتصادي يذكر أنّ تحسين بيئة الاستثمار في مصر من شأنه معاونة الحكومة على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية المصرية لتيسير مناخ الاستثمار، وهو ما يعني الترويج لدخول استثمارات جديدة من مستثمرين جدد بخلاف السعودية، وهذا ما تسعى له السلطات المصرية لتحسين الوضع الاقتصادي.

ويُنهي يحيى حديثه مؤكدا أن الاستثمارات السعودية الجديدة في مصر تتم وفقا لرؤية السعودية 2030، والتي تعتمد بصورةٍ أشمل على التحول في الاقتصاد الخدمي والمستدام، لتوفير موارد مالية غير تقليدية، بعيدا عن الاستثمارات في قطاع الطاقة التقليدية، بما يعني أنها تمتلك فرصا واعدة للاستثمارات المختلفة، وبالتالي ستعود بالنَّفع على الجانبين، وتزيد من موارد الخزانة السعودية، وتوفّر المزيد من فرص العمل.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *