ارتفاع عدد السياح الدوليين في السعودية 73% يعكس نجاح القطاع في تحقيق مستهدفات الرؤية

ارتفاع عدد السياح الدوليين في السعودية 73% يعكس نجاح القطاع في تحقيق مستهدفات الرؤية

الوئام – خاص

يعتبر تصدّر المملكة العربية السعودية لدول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال أول 7 أشهر من عام 2024 إنجازًا كبيرًا يحمل في طياته العديد من الدلالات الإيجابية، والتي تعكس محورية هذا القطاع في تنفيذ برامج رؤية 2030 وأهدافها الطموحة.

الأرقام تثبت الإنجازات

وتؤكد الأرقام أن السياحة هي أحد المحركات الرئيسية لتحقيق رؤية المملكة 2030، حيث تساهم في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة، وتعزز مكانة المملكة على الخريطة السياحية العالمية.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة ارتفع عدد السياح الدوليين القادمين إلى المملكة بنسبة 73% في الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري، فيما سجلت إيرادات السياحة الدولية ارتفاعاً بنسبة 207%، مقارنة مع عام 2019 وذلك وفقاً لتقرير الباروميتر الصادر من الأمم المتحدة للسياحة.

وبحسب التقرير ذاته بلغ عدد السياح الوافدين إلى المملكة من الخارج نحو 17.5 مليون سائح خلال أول 7 أشهر من عام 2024، فيما بلغ عدد السياح الوافدين إلى المملكة حوالي 27.4 مليون سائح في 2023 بنسبة زيادة قدرها 56% عن العام الذي سبق جائحة كورونا.

كما سجل حساب السفر في ميزان المدفوعات فائضًا تاريخيًا بلغ 48 مليار ريال خلال عام 2023 بزيادة سنوية قدرها 38% وتصدرت السعودية قائمة الأمم المتحدة للسياحة في مؤشر نمو عدد السياح الدوليين الذين يقصدون الوجهات السياحية الكبرى.

تنويع مصادر الدخل

ويشير هذا الإنجاز إلى نجاح المملكة في تنويع مصادر دخلها، والابتعاد عن الاعتماد الكلي على النفط، كما يساهم قطاع السياحة بشكل كبير في النمو الاقتصادي من خلال خلق فرص عمل جديدة وزيادة الإنفاق الاستهلاكي، حيث يجذب قطاع السياحة المتنامي استثمارات ضخمة في البنية التحتية والمشاريع السياحية المختلفة.

خلق فرص عمل للشباب

ويوفر قطاع السياحة فرص عمل للشباب السعودي، مما يساهم في تقليل البطالة، كما يؤدي النمو السياحي إلى تطوير البنية التحتية في المملكة، مما يخدم المواطنين والمقيمين على حد سواء، كما يساهم النمو السياحي في تعزيز صورة المملكة كوجهة سياحية عالمية جاذبة، مما يعزز مكانتها على الساحة الدولية.

تحقيق أهداف رؤية 2030

وتساهم السياحة بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال عدة جوانب رئيسية من بينها ما يلي:

1. تنويع مصادر الدخل:

حيث تساهم السياحة في تقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل، مما يعزز استقرار الاقتصاد السعودي، كذلك تساهم عائدات السياحة بشكل كبير في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

2. خلق فرص عمل

وتخلق السياحة فرص عمل متنوعة للشباب السعودي، مما يساهم في تقليل البطالة، وتطوير الكفاءات الوطنية في مختلف المجالات المتعلقة بالقطاع السياحي.

3. تطوير البنية التحتية

ويؤدي الاستثمار في المشاريع السياحية إلى تطوير البنية التحتية في المملكة، مثل الفنادق، المطاعم، الطرق، والمواصلات وتطوير البنية التحتية في تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين.

4. تعزيز التنمية المستدامة

وتشجع السياحة على الحفاظ على البيئة والثقافة المحلية ودعم المجتمعات المحلية من خلال توفير فرص عمل وزيادة الدخل، كذلك تساهم في توزيع الثروة على مختلف مناطق المملكة ودعم وتنمية القطاعات الأخرى مثل الصناعة والحرف اليدوية وغيرها.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *