أشواك الطريق 2- 4!!

أشواك الطريق 2- 4!!

د. ناهد باشطح

إعلامية ومدربة في التشافي الذاتي، بدأت الصحافة عام 1985 وحصلت على ثلاث جوائز دولية في الإعلام

فاصلة:

“الزواج الناجح هو الوقوع في الحب لأكثر من مرة مع الشخص نفسه ” – ميجنون ماكلولين –

******

ليس من السهل الكتابة حول العلاقات في مؤسسة الزواج التي تشكل جزءًا من تكويننا وتؤثر على سلوكنا، ربما لأن الزواج يستجيب للتغيرات المجتمعية والقرارات الجماعية، أو لأنه -رغم قدسيته- مختلف حول أهميته الرجال والنساء بعكس الأخوة والصداقة وعلاقات الزمالة في العمل.

مؤخرا أصبحت الأسرة لدينا تلاحظ عزوف الفتيات عن الزواج ولم يعد يتفرد الشباب بهذا العزوف، وأكدت دراسة “الربدي 2019” أن سن الزواج لدينا بدأ في التأخر ومما لا شك فيه أن نسب الطلاق في مجتمعاتنا العربية بشكل عام قد تزايدت ونسب طلب المرأة لفسخ النكاح أو الخلع أيضا تزايدت ولذلك أسباب عدة لن أناقشها اليوم إنما تركيزي هنا على طبيعة العلاقة بين الزوجين كيف ولماذا تفشل.

في الغرب يرى معظم الأمريكيين الزواج كأمر إيجابي، لكن نتائج الأبحاث الجديدة تظهر فجوة هائلة بين الجنسين إذ يعتقد حوالي نصف الرجال (49%) وأقل من ثلث النساء (32%) أن النساء اللاتي يتزوجن وينجبن أطفالاً يعشن حياة أكثر اكتمالاً وسعادة.

الزواج بحد ذاته لا يراه كل من المرأة والرجل بنفس الصورة وعدم إدراك ذلك يتسبب في صعوبة تطوير العلاقة ضمن إطار الزواج، وهناك أسباب لصعوبة العلاقات في مؤسسة الزواج منها:

(الافتقار إلى التواصل الفعال، الاختلافات في التوقعات، الأمتعة العاطفية والتجارب السابقة، عدم الثقة والخيانة، الصراعات المالية، عدم فهم أنماط التواصل المختلفة ، عدم توفر الوقت الجيد، عدم التوافق والاختلافات، الضغوط الخارجية وتحديات الحياة)

وكل من هذه الأسباب تشكل عائقا في تعزيز محاور هامة في العلاقة الزوجية وهي:

أولاً: العمل على التواصل

وهذا المحور يتضمن (الاستماع إلى الاحتياجات من الطرفين، تخصيص وقت ممتع، الوضوح والصراحة، التنازل والتعاون، تجنب استخدام الاتهامات أو الإهانات او الصراخ وقت النقاشات).

ثانيا: إحياء الرومانسية

ويتضمن (إجراء بعض الأشياء مثل تغيير روتين العلاقة، استحضار عبارات الغزل، زيادة الاتصال الجسدي. تخصيص وقت للعلاقة الحميمة، زيارة مراكز الاستشارات الأسرية).

ثالثاً: تعزيز الروابط الزوجية

ويتضمن (التعبير عن الامتنان للأشياء الصغيرة التي يفعلها الطرف الآخر، التعبير عن الشعور بالرضا)

كل ما ذكرته لا يمكن أن يحدث التغيير الإيجابي في علاقة الزوجين مالم يتواجد لدى الطرفين الرغبة في استقرار هذه العلاقة والحفاظ على روابطها، والا فإن البيت سيكون بارداً لا يمثل أي بارقة أمل لتأسيس أسرة متوازنة.

المصادر:

– نورة القحطاني، معايير الاختيار للزواج وعلاقتها بالعوامل المؤثرة في تأخر سن الزواج لدى الشباب السعودي ، 2023،بحوث ودراسات .
, Daniel A. Cox, Is Marriage Better for Men-
The Survey Center on American Life, 2023
-Mind and Body Counseling Associates, Diana Wright
-How to Improve Your Relationship With Your Spouse
Allen Wagner, MFT, MA, 2024

تم نشر هذه المقالة أشواك الطريق 2- 4!! للمرة الأولي علي الوئام.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *