في المناجم وقيادة الشاحنات.. الحرب تفتح باب فرص العمل للنساء والمراهقين في أوكرانيا

في المناجم وقيادة الشاحنات.. الحرب تفتح باب فرص العمل للنساء والمراهقين في أوكرانيا

مع استمرار الحرب مع روسيا وتراجع عدد العمال، تسعى الشركات الأوكرانية لتغطية النقص الحاد في العمالة بتوظيف المزيد من النساء في مجالات كانت تقليديًا مقتصرة على الرجال، إضافة إلى الاعتماد على المراهقين والطلاب وكبار السن.

بحسب بيانات البنك المركزي الأوكراني، خسرت البلاد أكثر من ربع قوتها العاملة منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022. وتواجه الشركات تحديات كبيرة في العثور على العمال المهرة، حيث أكد حوالي 60% من الشركات في مسح لوزارة الاقتصاد أن نقص المهارات هو أكبر مشكلة تواجهها.

شركات كبرى تواجه تحديات توظيفية ضخمة

قالت تتيانا بيتروك، مسؤولة الاستدامة في شركة “ميت إنفست” للصلب، وهي واحدة من أكبر الشركات الأوكرانية التي توظف حوالي 45,000 عامل، لـ”رويترز“، إن الشركة تواجه نقصًا كبيرًا في العمالة، حيث يوجد لديها حوالي 4,000 وظيفة شاغرة.

وأضافت أن هذا النقص يؤثر بشكل كبير على الإنتاج، وهو مشكلة تعاني منها معظم الشركات في المناطق المختلفة.

نقلت وكالة “رويترز” عن ممثلين عن تسع شركات أوكرانية من مختلف القطاعات، أن نقص العمالة وتفاوت المهارات يمثلان تحديات رئيسية لهم. لذلك، بدأت الشركات في تعديل ممارسات التوظيف، بما في ذلك إعادة توظيف المتقاعدين، وتوسيع وصف الوظائف، وزيادة الأجور.

ارتفاع الأجور وتغيير معايير التوظيف

مع زيادة الطلب على العمالة، ارتفعت الأجور في أوكرانيا، حيث يبلغ متوسط الأجر الشهري الآن حوالي 20,000 هريفنيا (470 دولارًا) مقارنة بحوالي 14,500 قبل عام. كما أشار تقرير صادر عن “مدرسة كييف للاقتصاد” إلى وجود تحول كبير في معايير التوظيف، حيث يتخلى أرباب العمل عن التحيزات المتعلقة بالجنس والعمر.

مزيد من النساء في أعمال الرجال

تشير التقارير إلى أن الصناعات التي يهيمن عليها الرجال، مثل البناء والنقل والتعدين، تعاني بشكل أكبر من نقص العمالة نتيجة تعبئة الرجال بين سن 25 و60 عامًا للانضمام إلى الجيش. ومع تفاقم هذه الأزمة، بدأت الشركات في تدريب النساء لشغل وظائف تقليدية للرجال، مثل قيادة الشاحنات والجرارات والعمل في المناجم.

في شركة “فوزي جروب”، تم توظيف ست نساء كسائقات شاحنات، وتعمل الشركة على توظيف المزيد من النساء في وظائف مثل التحميل وتقطيع اللحوم والأمن. كما زادت نسبة الموظفات في بعض الصناعات مثل إنتاج الصلب.

التحديات التي تواجه الشباب في سوق العمل

تتوقع الشركات والاقتصاديون استمرار تحديات سوق العمل، مما دفع الشركات إلى توجيه اهتمامها نحو الشباب عبر تقديم برامج تدريبية وخبرات عملية وحزم فوائد موجهة خصيصًا لهم. على سبيل المثال، أطلقت شركة “فودافون” برنامجًا جديدًا يوفر فرص العمل لنحو 50 مراهقًا في 12 مدينة أوكرانية.

من جهتها، أطلقت الحكومة الأوكرانية عدة برامج بالشراكة مع جهات خارجية لمساعدة المواطنين على اكتساب مهارات جديدة تؤهلهم للعمل في قطاعات مطلوبة.

برامج حكومية لدعم إعادة التأهيل المهني

أكدت تتيانا بريجنا، نائبة وزير الاقتصاد الأوكراني، أن الحكومة توفر الفرصة للمواطنين لاكتساب مهن جديدة بتمويل حكومي كامل، مما يساعد في تلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *