«ذا ناشيونال» تعلن أسماء المتأهلات للانضمام لبرنامج الخريجين التدريبي

«ذا ناشيونال» تعلن أسماء المتأهلات للانضمام لبرنامج الخريجين التدريبي


أعلنت “ذا ناشيونال” عن إطلاق برنامج الخريجين التدريبي التابع لها في عامه الثاني، حيث اختيرت ثلاث خريجات من المواهب الإعلامية الشابة للالتحاق ببرنامج متخصص يمتد لستة أشهر.

ووقع الاختيار على الشابات الثلاث بعد عملية تقييم شاملة شهدت تضاعف عدد الطلبات المقدمة هذا العام مقارنة بالعام الماضي الذي شهد الانطلاقة الأولى للبرنامج.

تم اختيار كلٍ من هلا ناصر، ونور إبراهيم، ومزنة العامري بناءً على الاهتمامات التي أبدينها وخبراتهن السابقة والتزامهن بتطوير مسيراتهن المهنية كصحفيات، هذا فضلاً عن نوعية القصص التي قمن بإبداء رغبتهن في العمل عليها خلال البرنامج، بالإضافة إلى تمكنهن من إثارة إعجاب لجنة التحكيم التي تضم نخبة من المحررين، وذلك خلال المقابلات النهائية التي أجريت معهن.

البرنامج يبدأ بمرحلة تمهيدية تمتد لخمسة أسابيع

ستلتحق الشابات الثلاث بالبرنامج التدريبي في مقر “ذا ناشيونال” في أبوظبي، وسيبدأ البرنامج بمرحلة تمهيدية تمتد لخمسة أسابيع لتوجيه المتدربات، يليها معسكر تدريبي مكثف لمدة أسبوعين.

خلال هذه الفترة، ستتمكن الخريجات الثلاث من اكتساب المهارات الصحفية الأساسية مثل إجراء المقابلات، والأبحاث، والتدقيق على الحقائق، والكتابة والتحرير، بالإضافة إلى فهم الأخلاقيات المهنية في عالم الصحافة.

بعد إتمام التدريبات الأساسية، ستنضم الطالبات الثلاث إلى قسم تحرير الأخبار في “ذا ناشيونال” للعمل كصحفيات متدربات.

وفي المرحلة التالية، سيحظين بفرصة العمل في قسمين آخرين من اختيارهن من ضمن الأقسام التحريرية التابعة للمؤسسة، مثل الاقتصاد، والمقالات الصحفية، ومقالات الرأي والوسائط المتعددة، وهو ما سيتم تحديده في مرحلة لاحقة وفقاً لاهتماماتهن الشخصية والمهارات والمواهب التي يتمتعن بها، حيث سيعملن تحت إشراف مباشر من مرشدين متخصصين لضمان تكيفهن وتفاعلهن بشكل جيد ضمن الفرق التي سيعملن معها.

البرنامج جزء أساسي من الالتزام بتوفير أعلى المعايير المهنية

وتعليقاً على انطلاق الدورة الثانية من برنامج الخريجين التدريبي قالت مينا العريبي، رئيس تحرير “ذا ناشيونال”: “يعد برنامج الخريجين التدريبي الذي تقدمه “ذا ناشيونال” جزءاً أساسياً من التزامنا بتوفير أعلى المعايير المهنية في عالم الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها. نحن نؤمن بأهمية تعزيز مهارات الجيل الجديد من المواهب الإعلامية، خصوصاً في ظل التغيرات الكبيرة التي يشهدها القطاع. يسعدنا أن نرحب بهلا ونور ومزنة ضمن فريقنا، ونأمل أن يتمكّنوا خلال الستة أشهر القادمة من فهم جوانب العمل الصحفي وأساسياته، واكتساب الأخلاقيات المهنية لإعداد التقارير بمسؤولية، والتعرف على كيفية الاستفادة من الفرص التي تقدمها لنا التكنولوجيا الحديثة. كما نأمل أن يسهموا في إضفاء لمسة جديدة إلى قسم الأخبار لدينا من خلال الأفكار والرؤى الحديثة التي يمتلكنها”.

أساس قوي لدعم الصحفيين الشباب والمواهب الإعلامية الناشئة

فيما قالت لورا كوت، مدير تحرير “ذا ناشيونال” والمشرفة العامة على برنامج الخريجين التدريبي: “نحرص في (ذا ناشيونال) على بناء أساس قوي لدعم الصحفيين الشباب والمواهب الإعلامية الناشئة، وذلك من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة وتعزيز ثقتهم في أنفسهم، مما يمكنهم من سرد القصص المهمة في المنطقة. يلتزم فريقنا من الصحفيين والمراسلين ذوي الخبرة بتوفير الوقت والجهد الكاملين لضمان نجاح هذا البرنامج المكثف، من خلال تقديم إشراف شامل ودعم متواصل للصحفيات الثلاث”.

وإلى جانب ممارسة المهام التحريرية والكتابة للنسخة المطبوعة من “ذا ناشيونال”، ستقوم الصحفيات الشابات بمشاركة تجربتهن خلال البرنامج التدريبي عبر مدونة الخريجين في “ذا ناشيونال” (thenationalnews.com/graduate-blog) حيث سيتمكنّ من تدوين تجاربهن الشخصية وتسليط الضوء على الأمور التي تعلمنها والمهارات التي اكتسبنها طوال فترة التحاقهن بالبرنامج.

تنضم الشابة الإماراتية نور إبراهيم إلى برنامج “ذا ناشيونال” للخريجين، بعد أن أنهت دراستها في جامعة الإمارات العربية المتحدة، حيث تخصصت في قسم الاتصال الجماهيري والعلوم السياسية.

وخلال دراستها الجامعية، قامت نور بتأسيس نادي دعم المرأة، وشغلت أيضاً منصب المنسق الإعلامي الخاص بالنادي الإعلامي التابع للجامعة.

وتعبّر نور عن حماسها تجاه هذه الفرصة المميزة، قائلةً: “بصفتي خريجة حديثة، أشعر برغبة قوية في الانغماس في مجال العمل، وتحديداً في قسم الأخبار. أتطلع لبناء علاقات وطيدة مع المحترفين في قطاع الإعلام، وصقل مهاراتي في الكتابة وغيرها. كما أطمح للاستفادة من هذه التجربة وتحقيق النمو على الصعيد المهني والمساهمة بفعالية في مسيرة (ذا ناشيونال) الناجحة”.

أما زميلتها الشابة الإماراتية مزنة العامري التي تخرجت أيضاً من جامعة الإمارات العربية المتحدة، فقد تخصصت في الصحافة والاتصال الجماهيري، ومنذ تخرجها، عملت مزنة كصحفية فيديو في وكالة “فيوري” الإخبارية.

وتسعى العامري بشغف لاكتساب خبرة عميقة في عالم الصحافة، قائلةً: “ستمنحني هذه الفرصة القدرة على متابعة الأحداث الراهنة والتفاعل معها بطرق أكثر شمولاً، فضلاً عن التعلم من المختصين في هذا المجال واستكشاف وجهات النظر المتنوعة حول الأحداث المحيطة بنا”.

أما الشابة الأردنية هلا نصار فهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الاتصال الجماهيري مع التركيز على الصحافة من الجامعة الأمريكية بالشارقة.

وخلال دراستها الجامعية تمكنت هلا من الحصول على تجربة مهنية قيمة من خلال تدريبها في فوربس الشرق الأوسط ومجموعة إم بي سي، كما استضافت حلقات بودكاست “قصتنا”، فضلاً عن عملها كباحث مساعد لرئيس القسم.

وخلال تواجدها في “ذا ناشيونال”، تأمل نصار في العثور على والكشف عن القصص التي تستحق أن تروى، قائلةً: “أتطلع إلى تعزيز أسلوبي في الكتابة واكتساب المهارات اللازمة لإجراء المقابلات الصحفية بشكل احترافي. كما آمل في بناء علاقات مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم لأصبح صوتاً لمن لا صوت لهم”.

فتح أبواب التسجيل في الدورة الجديدة من البرنامج في مايو 2025

من المتوقع أن يمتد برنامج “ذا ناشيونال” التدريبي للخريجين 2024-2025 حتى شهر فبراير/شباط من العام المقبل، فيما ستفتح أبواب التسجيل لقبول استمارات الراغبين في المشاركة في الدورة القادمة من البرنامج في شهر مايو/أيار 2025.

كجزء من برنامج “آي. إم. آي”، يعكس برنامج “ذا ناشيونال” لتدريب الخريجين التزام المجموعة بتأهيل الجيل الجديد من المحترفين في قطاع الإعلام.

وتلعب هذه المبادرة دوراً مهماً في استراتيجية “آي. إم. آي”، التي تهدف إلى تطوير مجموعة متنوعة ونشطة من المواهب، مما يساهم في تشكيل وتعزيز المشهد الإعلامي في المنطقة ويدعم استمرارية نموه وتطوره على مدى السنوات القادمة.

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *