أسواق المعادن النادرة تستبق الحظر الصيني المرتقب باعتماد أسعار خيالية

أسواق المعادن النادرة تستبق الحظر الصيني المرتقب باعتماد أسعار خيالية


في العام الماضي، قررت الصين تشديد قبضتها على بعض المعادن النادرة التى تتحكم فى تدفقها عالمياً.

واستبقت الأسواق الحظر المرتقب على الصادرات بموجة زيادة فائقة في الأسعار.

ووفقاً لتقرير نشره موقع أويل برايس، قبل أشهر، أعلنت الصين أنها ستفرض قيودًا على صادرات ثمانية منتجات من الغاليوم وستة منتجات من الجرمانيوم اعتبارًا من أغسطس/آب 2023 ردًا على فرض الولايات المتحدة قيودًا تجارية ورسومًا جمركية على المنتجات المصنوعة في الصين. 

وفي 14 أغسطس/آب، شددت بكين الخناق وأعلنت عن قيود تصدير الأنتيمون كجزء من أحدث تحرك للبلاد لتقييد شحنات المعادن الحيوية.

والآن ترتفع أسعار الأنتيمون والغاليوم على الرغم من أن قيود التصدير لم تدخل حيز التنفيذ بعد. 

وارتفعت أسعار الأنتيمون إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث تجاوزت الأسعار الفورية في الصين وأوروبا 25000 دولار للطن، أي أكثر من ضعف الأسعار في نهاية عام 2023.

والصين هي أكبر منتج للأنتيمون في العالم، حيث تمثل 48٪ من الناتج العالمي المستخرج. وبلغ إنتاج البلاد في عام 2023 نحو 40 ألف طن، وهو ما يقرب من ضعف إنتاج طاجيكستان الذي بلغ 21 ألف طن، بينما كانت تركيا ثالث أكبر منتج بنحو 6 آلاف طن. 

والأنتيمون معدن استراتيجي يُستخدم في التطبيقات العسكرية مثل الذخيرة والصواريخ بالأشعة تحت الحمراء والأسلحة النووية وكذلك بطاريات تخزين الرصاص الحمضية المستخدمة في السيارات ووسادات الفرامل بفضل خصائصه المقاومة للحرارة.

كما يُستخدم الأنتيمون على نطاق واسع في قطاع الطاقة الشمسية لتحسين شفافية الزجاج الواقي للخلايا الشمسية ويستخدم أيضًا في شاشات الهواتف الذكية.

وقال كريستوفر إكليستون، مدير واستراتيجي التعدين في شركة هالجارتن آند كومباني في لندن، لشبكة سي إن إن بعد وقت قصير من إعلان بكين عن القيود المفروضة على صادرات الأنتيمون: “الاستخدامات العسكرية للأنتيمون أساسية يحتاجه الجميع للأسلحة، لذا فمن الأفضل الاحتفاظ به بدلاً من بيعه. وهذا من شأنه أن يفرض ضغطًا حقيقيًا على الجيوش الأمريكية والأوروبية”.

وترتفع أسهم منتجي المعادن النادرة. حيث شهدت شركة Hunan Gold Corporation، وهي واحدة من أكبر منتجي الأنتيمون، ارتفاع أسهمها بنسبة 35٪ حتى الآن هذا العام بينما تضاعفت أسهم شركة Perpetua Resources ثلاث مرات تقريبًا على مدى الأشهر الستة الماضية.

طوفان المعادن النادرة

كانت بكين تبذل قصارى جهدها للحفاظ على هيمنتها على المعادن النادرة مع قيام المنتجين الصينيين بإغراق الأسواق بالمعادن النادرة ومعادن البطاريات مثل الليثيوم. وقد أدى هذا حتماً إلى انهيار الأسعار، مما جعل من غير الممكن للمنافسين الغربيين الناشئين مواصلة العمليات.

وفي العام الماضي، أصدرت الصين ثلاث دفعات من حصص إنتاج المعادن النادرة، وهي المرة الأولى التي تصدر فيها هذا العدد من الحصص في عام واحد منذ أن بدأت نظام الحصص. وسجل إجمالي الحصص لعام 2023 أعلى مستوى قياسي بلغ 255 ألف طن، وهو ما يمثل زيادة هائلة بنسبة 21.4% على أساس سنوي. ومنذ عام 2006، كانت بكين تسيطر على إمداداتها من المعادن النادرة من خلال نظام الحصص.

وقال دون شوارتز، الرئيس التنفيذي لشركة أمريكان رير إيرثز (ARR.AX)، لرويترز: “إن الصين مدفوعة للحفاظ على هيمنتها على السوق. هذا هو الآن سباق”.

واستجابة لذلك، اضطرت شركات التعدين من أستراليا إلى كندا إلى خفض الإنتاج، والتراجع عن خطط الاستثمار وبدء عمليات تسريح العمال. حتى المنتجين الأكبر حجمًا مثل شركة إم بي ماتيريالز (NYSE:MP) ومقرها لاس فيجاس بولاية نيفادا ونظيرتها الأسترالية ليناس رير إيرثز (OTCPK:LYSCF) (OTCPK:LYSDY) بالكاد يتشبثون بالبقاء، وقد انهارت أسهمهم.

أخبار سلاسل التوريد

ولحسن الحظ، لا يزال منتجو المعادن النادرة الغربيون يقاومون.

وأشارت شركة China Rare Earth Resources إلى أن “الدول الأجنبية تعمل الآن بشكل استباقي على تثبيت سلاسل توريد العناصر الأرضية النادرة بشكل مستقل عن الصين”، مسلطة الضوء على الجهود المبذولة في أماكن مثل الولايات المتحدة وأستراليا وجنوب شرق آسيا.

وبعض الدول الغربية غنية بالعناصر الأرضية النادرة. على سبيل المثال، تمتلك دول الشمال الأوروبي، وخاصة غرينلاند والنرويج والسويد وفنلندا، رواسب كبيرة من مجموعة متنوعة من العناصر الأرضية النادرة بما في ذلك الكوبالت والنيكل والليثيوم والجرافيت والنيكل التي لا تزال غير مستغلة إلى حد كبير.

وتستضيف صخور الشمال أكثر من 43 مليون طن من الرواسب القابلة للتطبيق اقتصاديًا من معادن الأرض النادرة.

أما فنلندا والسويد والنرويج من بين الدول المفضلة للمعادن الهامة لتطوير سلسلة توريد البطاريات وفقًا لتقرير بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة.

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA==

جزيرة ام اند امز

FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *