ماكينة صُنع أسلحة.. أوليكساندر كاميشين مستشار زيلينسكي الجديد

ماكينة صُنع أسلحة.. أوليكساندر كاميشين مستشار زيلينسكي الجديد

عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، وزير إنتاج الأسلحة السابق أوليكساندر كاميشين مستشارا خارجيا للقضايا الاستراتيجية، حسبما جاء في مرسوم نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة.

واستقال كاميشين، الذي كان وزيرا للصناعات الاستراتيجية وأشرف على إنتاج الأسلحة، الأسبوع الماضي كجزء من تعديل حكومي أوكراني في مرحلة حاسمة من الحرب مع روسيا.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا بحاجة إلى “طاقة جديدة” وأمر بأكبر تعديل حكومي منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

وقال كاميشين في تطبيق تيليجرام للمراسلة بعد وقت قصير من تعيينه: “سأواصل العمل لصالح صناعتنا الدفاعية”.

من هو أوليكساندر كاميشين؟

– خلال عمله السابق كوزير لإنتاج الأسلحة، قَدم أوليكساندر كاميشين تقرير عن أول 100 يوم له في منصبه، حيث أشار إلى أنه في يونيو 2023 وحده، أنتجت صناعة الدفاع الأوكرانية منتجات أكثر بعدة مرات من إنتاج عام 2022 بأكمله، كما سعى إلى تطبيق سياسة دعم القطاع الخاص في صناعة الدفاع، حيث بدأ في إصلاح شركة أوكروبورونبروم ، وحولها من مؤسسة حكومية إلى شركة مساهمة، كما يتم تحويل الشركات المملوكة للدولة إلى كيانات تجارية.

– صرح كاميشين في مقابلة مع صحيفة الغارديان، “في عام 2021، كانت 80% من القطاع مملوكة للدولة؛ والآن أصبحت النسبة 50/50. وفي غضون خمس سنوات، ينبغي أن تكون النسبة 80/20 لصالح القطاع الخاص”.

– تحدث أوليكساندر كاميشين عن أن بلاده تقوم حاليا ببناء “ترسانة العالم الحر”، من خلال زيادة إنتاج قذائف المدفعية والهاون، وزيادة عدد الشركات الخاصة المصنعة للطائرات بدون طيار.

– أفاد كاميشين في 2023 بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف في إنتاج المنتجات العسكرية مقارنة بعام 2022، متوقعاً نموًا بمقدار ستة أضعاف في عام 2024.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *