«مناظرة الثلاثاء».. معسكر مغلق لهاريس وترامب لا يبالي

«مناظرة الثلاثاء».. معسكر مغلق لهاريس وترامب لا يبالي


يدرك المرشحان لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب وكامالا هاريس، أهمية المناظرة الرئاسية القادمة في الوصول للبيت الأبيض.

وانتهج ترامب وهاريس طرقًا متباينة في التحضير للمناظرة الرئاسية التي ستجمعهما بعد غد الثلاثاء.

هاريس، نائبة الرئيس جو بايدن، أقامت 5 أيام في فندق بوسط مدينة بيتسبرغ فيما يشبه المعسكر المغلق للتدرب على المناظرة حيث يمكنها التركيز على تحسين إجاباتها التي ستستغرق دقيقتين، حسب قواعد المناظرة، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

استعدادات هاريس

فريق هاريس أقام منصة وديكورا شبيها لاستوديو المناظرة، على أن يلعب أحد مستشاريها دور ترامب، مرتديًا نفس البدلة ورابطة العنق طويلة التي اشتهر بها الملياردير الجمهوري.

هاريس من جانبها قالت إنها مستعدة لأن “يطلق ترامب الإهانات ويشوّه الحقائق”، حتى مع تركيز حملتها على الطبقة الوسطى وفرص مستقبل أفضل للبلاد.

وتصف هاريس ترامب دائما بأنه “يستخدم كُتيّبا من الأكاذيب لمهاجمة الديمقراطيين مثل هيلاري كلينتون والرئيس الأسبق باراك أوباما.

وتستعد هاريس لأن يهاجمها ترامب بناء على وفق عرقها وعلاقاتها السياسية والشخصية، وفق تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

جلسات تحضير هاريس، التي تُجرى في فندق “أومني ويليام بن”، في بيتسبرغ، تقودها كارين دان، وهي محامية ديمقراطية ساعدت أيضا كلينتون في التحضير للمناظرات.

والمساعدة الرئيسية لدان هي روهيني كوسوغلو، مستشارة هاريس السابقة للشؤون الداخلية ورئيسة موظفي مجلس الشيوخ.

وانضم إلى الجلسات عدد قليل من الأشخاص الذين تشعر هاريس بالراحة معهم، ويمكنها أن تثق بهم لتقديم ملاحظات صارمة، وفق الصحيفة، التي نقلت هذه التفاصيل عن أشخاص مطلعين على تحضيرات هاريس.

ومن بين هؤلاء، شون كليغ، مستشار سياسي، وهو واحد من الاستراتيجيين الرئيسيين في حملة هاريس وبايدن في عام 2020.

ووجهت هيلاري كلينتون، آخر امرأة ناظرت ترامب، نصيحة لهاريس في مقابلة مؤخرا أنه: “لا ينبغي استفزازها، بل ينبغي استفزازه”.

وأضافت هيلاري “عندما قلت إنه دمية روسية، تلعثم على خشبة المسرح.. أعتقد أن هذا مثال على كيفية الحصول على حقيقة عنه تزعجه حقًا”.

استعدادات ترامب

من جانبه، “يرفض” المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، التحضير للمناظرة، ويفضل التركيز على المشاركة وتنشيط الفعاليات المرتبطة بحملته الانتخابية، ويبدو متأكدا من كونه “سيكون مستعدا للمناظرة بمجرد وصوله إلى المسرح في المركز الوطني للدستور في فيلادلفيا”.

ولم يعقد فريق ترامب سوى جلسة تحضير واحدة للمناظرة استمرت 3 ساعات في ناديه الخاص في بيدمينستر، بولاية نيوجيرسي، كما جرى التخطيط لعقد جلسات إضافية يومي الأحد والاثنين.

وعندما سئل مات غايتس، النائب من فلوريدا الذي يشارك في التحضيرات، عن ذلك، كتب في رسالة نصية تضمنت إجابته، قائلاً إن “الرئيس ترامب لا يقوم بالتحضير للمناظرة، بل يتم جمع المستشارين بانتظام للتحدث عن كيفية تأمين الحدود، وخفض الأسعار، وإيقاف الفوضى العالمية التي تسببت فيها كامالا هاريس وجو بايدن”.

وكشفت أنه تم إطلاعه على أداء هاريس في المناظرات السابقة وعيوبها اللفظية.

وخلال جلسات تحضير ترامب، أبدى النائب مات غايتس من فلوريدا دورًا في طرح الأسئلة الصعبة على ترامب، بما في ذلك حول موضوعات غير مريحة مثل إداناته الجنائية، وفقًا لشخص مطلع على الاجتماعات.

كما ساعدت تولسي غابارد، النائبة السابقة التي هاجمت هاريس بشكل لافت في مناظرة أولية للرئاسة عام 2019، ترامب في التحضير.

ولفتت الصحيفة إلى أن مستشاري ترامب يدركون تماما المخاطر المترتبة على ظهوره بشكل عدواني مفرط، كما فعل في مناظرته الأولى مع بايدن عندما كان مرشحا في عام 2020، حيث عرق ترامب بغزارة وتدخل باستمرار في حديث منافسه.

ويخشى مستشارو ترامب من أنه قد لا يستطيع أن يتوقف عن إظهار “ازدرائه العميق لهاريس”، وفق تعبير الصحيفة، أو الظهور بمظهر المحاضر أمام منافسة أنثى.

ورغم ما يكنه ترامب من احترام لهيلاري كلينتون باعتبارها “ذكية” ومجتهدة، إلا أن ترامب يعتقد بوضوح أن هاريس غير ذكية، كما يقول المستشارون والحلفاء. ويستخدم في الجلسات الخاصة، لغة معادية للنساء لوصفها ويتحدث عن علاقاتها الرومانسية السابقة، بما في ذلك مع ويلي براون، عمدة سان فرانسيسكو السابق.

وحث حلفاء الرئيس السابق ومستشاروه على أن يكون “ترامب السعيد” في المناظرة بدلاً من “ترامب اللئيم والمتنمر”، كما قال أحد الحلفاء المقربين.

المناظرة:

المناظرة، التي ستستمر لمدة 90 دقيقة مع فواصل إعلانية، ستكون أول لقاء على الإطلاق بين هاريس وترامب، إذ رفض الرئيس السابق حضور مراسم تنصيب بايدن عام 2020.

وتستضيف شبكة “إي بي سي نيوز” المناظرة في متحف مخصص لدستور الولايات المتحدة في فيلادلفيا.

وكان ترامب قد اتهم الشبكة بالتحيز، ووصف أحد أبرز مقدميها، جورج ستيفانوبولوس، بـ”البغيض”.

وعلى غرار المواجهة بين بايدن وترامب، سيتم إغلاق الميكروفون الخاص بكل مرشح عندما يكون دور المرشح الآخر في الكلام، كما لن لن يكون هناك جمهور في الاستوديو ولا بيانات افتتاحية للمرشحين.

أما إدارة المناظرة فستكون لديفيد موير، مقدم برنامج World News Tonight على شبكة “إي بي سي نيوز ، والمذيعة لينسي ديفيس، وكلاهما أدار مناظرات الانتخابات التمهيدية الرئاسية في 2016 و2020 .

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *