تحالف ثلاثي بقيادة كوالكوم يغير خريطة نظارات الواقع الافتراضي.. كيف؟

تحالف ثلاثي بقيادة كوالكوم يغير خريطة نظارات الواقع الافتراضي.. كيف؟


تشهد خريطة صناعة نظارات الواقع المعزز تغيرات محورية الفترة المقبلة بعد حديث عن تحالف ثلاثي من عمالقة التكنولوجيا بعيدا عن أبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم كريستيانو أمون لشبكة سي إن بي سي، إن شركته المتخصصة بتصميم الرقائق تعمل الآن مع سامسونغ وغوغل لتطوير مجموعة من نظارات الواقع المختلط، والتي ستكون مرتبطة بهاتف ذكي.

هذا الإعلان يؤكد دخول عملاقة تطوير الرقائق لمجال نظارات الواقع المختلط، ولكن باتخاذها نهجًا مختلفًا عن أبل، التي سبق وأن أطلقت نظارة للواقع المختلط هي “فيجن برو”، مستقلة وأكبر في الحجم.

وفي العام الماضي، أبرمت غوغل وسامسونج وكوالكوم شراكة لتطوير تقنية الواقع المختلط، لإنتاج نظارة تقدم مزيج من الواقع المعزز والافتراضي، والذي غالبًا ما ينطوي على صور رقمية يتم فرضها على العالم الحقيقي أمامك.

ونقلت شبكة “سي إن بي سي” تعليق لرئيس شركة كوالكوم كريستيانو أمون الذي قال عن النظارة المرتقبة ، “سيكون منتجًا جديدًا، وستكون تجارب جديدة”.

وأضاف أمون: “لكن ما أتوقعه حقًا من هذه الشراكة، أريد من كل من لديه هاتف أن يشتري نظارات مصاحبة لتتناسب معه”، وهو النمط الذي ستسعى شركته لتطوير نظارتها الجديدة على اساسه، ما يعني ان النظارة ستكون أقرب لنظارات التقليدية في التصميم والحجم.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم، إلى نظارات Ray-Ban الذكية من Meta، الشركة الأم لفيسبوك، كنموذج مشابه، تلك التي تبدو مثل النظارات الشمسية العادية ولكنها متصلة لاسلكيًا بالهاتف الذكي ولديها كاميرا مدمجة، وهذا ما ستبدو عليه نظارة كوالكوم القادمة.

علاوة على ذلك، لدى النظارة مساعد صوتي مدعوم بنموذج الذكاء الاصطناعي كما هو الحال بالنسبة لنظارة “ري بان”، التي تدعم نموذج Llama من Meta.

وجعلت شركة Qualcomm لنفسها الواقع المختلط مجالًا مستهدفًا رئيسيًا، حيث تعمل على تنويع أعمالها خارج الهواتف الذكية.

و تمتلك الشركة شريحة تسمى Snapdragon AR1 Gen 1، مصممة للنظارات الذكية، قد تدعم بها نظارتها القادمة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم أن نظام الاستفادة من رقاقات شركته في عمل نظارة الواقع المختلط سيكون مختلف تماما عن نظام عملها بالنسبة للهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب.

لا تزال نظارات الواقع الافتراضي والمعزز تشكل سوقًا أصغر من الهواتف الذكية.

وتتوقع شركة البيانات الدولية شحن 9.7 مليون نظارة واقع افتراضي ومعزز هذا العام من مختلف الماركات المصنعة- وهو أقل بشكل حاد من توقعات 1.23 مليار هاتف ذكي.

وتبقى الشكاوي المتكررة بشأن أجهزة الواقع الافتراضي والمعزز، والتي حتى الآن تصنع في شكل نظارات رأس كبيرة، دون حل، وتشمل أنها غير مريحة وغير عملية في بعض الأحيان، ويمكن لمجموعة من النظارات الذكية حل هذه المشكلة، وإحضار جهاز أنيق إلى سوق الواقع المختلط، قد يغني عن النظارات كبيرة الحجم.

وستكون النظارات الذكية من Google وSamsung وQualcomm نهجًا مختلفًا عن Vision Pro من Apple، وهي نظارة أبل للواقع المختلط تم إطلاقها هذا العام يتم ارتداؤها على رأس المستخدم ويمكن التحكم فيها من خلال إيماءات اليد.

والتفاصيل حول المشروع الذي يشمل اللاعبين الثلاثة لا تزال سرية، و في مقابلة مع قناة سي إن بي سي هذا العام، قال تي إم روه، رئيس قسم الهواتف المحمولة في سامسونج، إن الشركة ستعلن عن نظارة واقع مختلط جديدة خلال 2024.

 ومن المرجح أن يكون هذا منتجًا برمجيًا، وفقًا لروه، رغم أنه رفض الخوض في التفاصيل في ذلك الوقت.

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *