أسعار الغاز الأوروبي توقف التراجع ترقباً لمخاطر الشتاء

أسعار الغاز الأوروبي توقف التراجع ترقباً لمخاطر الشتاء

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، مما وضع حداً لموجة الانخفاضات التي كانت تدفع الأسعار نحو منطقة “التشبع البيعي”، وسط تقييم المتداولين لتوافر الإمدادات على المدى القريب في ظل المخاطر المرتبطة بفصل الشتاء.

شهدت العقود المستقبلية المعيارية ارتفاعاً بنسبة تصل إلى 2% يوم الخميس، بعد أن انخفضت في وقت سابق إلى أدنى مستوى لها في شهر. وكانت الأسعار قد تراجعت بأكثر من 10% خلال الجلسات الثلاث الماضية.

ساهمت زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال، وتكدس المخزونات في تهدئة بعض المخاوف المتعلقة بالإمدادات. وتُتداول العقود المستقبلية حالياً في حدود 36 يورو، بينما شهدت التقلبات تراجعاً ملحوظاً. لكن مع اقتراب موسم التدفئة، قد تشكل الأشهر الباردة تحديات مستقبلية.

توقعات أسعار الغاز في أوروبا

ذكر المحللان بيارني شيلدروب وأولي رودال هفالبي من بنك “إس إي بي” (SEB AB) في مذكرة هذا الأسبوع: “من المحتمل أن يؤدي شتاء قارس البرودة إلى رفع الأسعار إلى 55 يورو لكل ميغاواط في الساعة أو أكثر”. وأضافا أن شتاءً معتدلاً في أوروبا سيبقي الأسعار بالقرب من مستوياتها الحالية.

نفاد مخزونات الغاز في ألمانيا

أفادت الجمعية المعنية بشؤون الصناعة في ألمانيا (INES) بأن درجات الحرارة المنخفضة بشكل حاد ربما تتسبب في نفاد مخزون الغاز في ألمانيا في بداية فبراير، وهي أكبر مستهلك للغاز بالمنطقة.

انخفض مؤشر القوة النسبية للعقود المستقبلية للغاز لمدة تسعة أيام إلى دون 36 يوم الخميس، وهو مستوى لم يُسجل منذ يوليو. وعادة ما يشير انخفاض المؤشر إلى أقل من 30 إلى احتمال انعكاس في زخم السوق بسبب الإفراط في عمليات البيع.

صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا

على الرغم من ذلك، لا تزال الإمدادات العالمية من الغاز محدودة، وقد تصبح أكثر تقييداً إذا تقلصت التدفقات الروسية إلى أوروبا. ويعد انتهاء اتفاقية نقل الغاز بين موسكو وكييف في نهاية العام الحالي أحد أبرز مخاوف السوق.

أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الخميس، إلى أن روسيا مستعدة لمواصلة تصدير الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، لكنها “لا تستطيع إجبار” أوكرانيا على تمديد الاتفاقية. وأضاف أن هناك طرقاً بديلة لتصدير الغاز إلى أوروبا، في حال توفر الإرادة السياسية في المنطقة، بما في ذلك خط أنابيب “نورد ستريم 2” المتوقف حالياً.

وارتفعت العقود المستقبلية للغاز المتداول في البورصة الهولندية للشهر التالي، وهو المعيار القياسي لأسعار الغاز في أوروبا، بنسبة 1.8% إلى 36.47 يورو لكل ميغاواط في الساعة عند 12:52 مساء أمس بتوقيت أمستردام.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *