4 طرق للتعامل مع الشريك المتحكم.. كيف تستعيد استقلاليتك؟

4 طرق للتعامل مع الشريك المتحكم.. كيف تستعيد استقلاليتك؟


مشاركة الحياة مع شخص يمتلك صفة سيئة أو صعب التكيف معها يبدو مرهقا، وحتى يمكنك التعامل مع الشريك المتحكم، يجب أولا فهم دوافعه وتحليل سلوكه المسيطر وكيف يمكن وقفه؟

تحدثت إلى هاتفك، ثم تركتيه على الطاولة أمام زوجك، وفور خروجك من الغرفة وجدت زوجك يُمسك بالهاتف ويتصفح الرسائل، قررتِ تجاهل الأمر لعدم افتعال مشكلة، ثم وجدتيه يطلب منك قطع علاقتك بصديقتك وعدم زيارة والدتك، وارتداء اللون والزي الذي يحبه… يبدو ذلك وصفا بسيطة للحياة مع شريك متحكم، ولكن ما عواقب هذه المواقف؟

علامات الشريك المتحكم

يبدو صعبا اكتشاف إذا كان شريكك و شريكتك تميل إلى التحكم والسيطرة، خاصة إن أغلب مواقفه يبررها بالحب والخوف والقلق عليك/ي، ولكن موقع psychcentral يشير إلى العلامات التي يمكنها أن تكشف لكم، وهي:

يأخذ قرارات نيابة عنك

من الممكن أن يبدأ الأمر في مواقف بسيطة وتبدو لطيفة ومضحكة، عندما يقرر لك ماذا ستأكلين على العشاء؟ أو عندما تجبرك على ارتداء ملابس محددة من اختيارها عند الخروج، ولكن يتطور الأمر إلى قرارات أكثر شخصية وهدفها محو الطرف الآخر والتحكم به، بدءًا من إلغاء مخططك للخروج دون الرجوع إليك، أو تغيير ديكور المنزل دون مشاركتك، وحتى بيع قطع تفضلونها، أو التخلص من أشياء تحبها، أو اختيار العمل الذي يراه مناسب لك.

حماية مفرطة

أو ما يعرف بـ overprotective الذي قد يُساء تفسيره في بداية الأمر، فقد يبدو اهتمام ومحبة ورغبة في الاحتواء، ولكنه يتحول إلى محاولة للسيرطة عندما يبدأ في التحدث إليك على الهاتف باستمرار ليكون على اطلاع دائم بما تفعله دوما، أو أن يشعر بالغيرة من الأصدقاء والأقارب ويعتبر أنه يجب أن يكون المصدر الوحيد لكل شئ، ويعتبر أن الأمان يرتبط بتواجده معك طوال الوقت، ويرفض أن تتخذ/ي قرار دون الرجوع إليه.

يحب لعبة اللوم

لا يمتلك الشريك المتحكم القدرة على تحمل مسئولية أفعاله، فكل خطأ يقوم به مصدره الآخرين، وببراعة يقلب الأمور لتكون أنت المسئول وتجد نفسك تعتذر عن ما لم تقم به من الأساس.

ينتقد باستمرار

يتعمد الانتقاد المستمر لكل ما تقوم به أو تلبسه وتشربه، أمام الآخرين أو بينكما فقط، ومع استمرار الانتقاد يشعر الطرف الآخر بتآكل الثقة بالنفس، ويجعلك مجبرا على محاولة التملص من هذا الانتقاد بالسعي وراء إرضائه.

التحكم الدقيق

يظهر الشريك المتحكم من خلال الرغبة في السيطرة في العلاقة بأدق الطرق، فمثلا يخبرك بما يجب ارتداؤه وكيف تلبس/ين، يريدك بوزن معين، يحدد خياراتك في العمل أو الدراسة، يريد معرفة كل شئ تقوم/ين به، من مكالمتك مع أحد الأصدقاء إلى ما يجب أن تشتريه.

يعزلك عن الآخرين

يقلل من أهمية الوقت الذي تمضيه بصحبة أصدقائك أو عائلتك، في البداية سيبدو وكأنه يريد أن يكون معك لوقت أطول، ولكن الأمر يتحول إلى رغبة في عزلك عن الآخرين والانفراد دوما بك، وخلق المشكلات وعقابك إذا كنت بصحبة آخرين غيره.

التلاعب

يمتلك الطرف المسيطر في العلاقات العاطفية قدرة على التلاعب وتحويل المواقف السيئة التي يقوم بها إلى أمور يتوهمها الطرف الآخر، فإذا غضب وأساء معاملتك وأهانك، يقوم بعدها بالتقليل مما حدث وإتهامك بأنك مبالغ/ة وأن ما فعله مجرد مزاح، وكأنه يتعمد أن يجعلك تفقد عقلك.

يتعدى الحدود

في العلاقات العاطفية وبين الأزواج يجب احترام الخصوصية والحدود، ولكن الشخص المسيطر يوهم الطرف الآخر أنه لا حدود وخصوية بين المتحابين، فيتصفح رسائلك الشخصية ويطلع على مذكراتك وتفاصيل أي شئ شخصي تريد الاحتفاظ به لنفسك.

التعامل مع الشريك المتحكم

كيفية الحد من تحكم الشريك

سلوك الشخص المتحكم من الممكن أن يؤدي إلى العنف أو التعدي، خاصة لأنه يمتلك ميول نرجسية تجعله يُملي عليك تصرفاتك ويتحكم في قراراتك، ولكن التعامل مع الشخص المتحكم يتطلب الاستماع إلى نصائح موقع betterhelp من أجل الحد من سيطرته على حياتك، من خلال:

1. التعبير عن مشاعرك

في البداية، يجب التواصل مع شريكك أو شريكتك، من خلال مواجهته بما يفعل وتأثير ذلك على مشاعرك وخصوصيتك، ففي الغالب قد لا يكون مُدركا للتأثير السلبي لهذا السلوك عليك وعلى علاقتكما، ولذلك يجب التعبير عن مشاعرك بوضوح.

2. فهم الأسباب

محاولة فهم الأسباب التي تدفع شريكك إلى التحكم، هل هو اضطراب في شخصيته، أو شعوره بالقلق والخوف من خسارتك.

3. خطة للحل

لا تجعل الحديث والمصارحة تجه نحو اللوم والعتاب بدون هدف، ولكن احرصا معا على وضع حلول لهذه المشكلة، وطرق من أجل تخطيها والتعامل مع آثارها النفسية والاجتماعية عليك.

4. وضع حدود صحية

العمل على وضع حدودك الشخصية التي لا يجب عليه تخطيها، واستكشاف مدى قدرته على الالتزام بهذه الحدود، فإذا كان يتجاهلها باستمرار ويتعمد تخطيها أو يفعل ذلك دون قصد، يعني ذلك الحاجة إلى استراتيجية تراعي خصوصيتك.

كيفية الحفاظ على استقلاليتك مع الشريك المتحكم

الحياة مع شريك متحكم تعتبر علاقة سامة وتبدو أحيانا في حاجة إلى مجهود كبير للحفاظ على الاستقرار والتوازن النفسي، ولذلك يجب ان تحافظ على اتقلاليتك ويمكن تحقيق ذلك وفق ما اقترحه موقع wikihow:

ممارسة هوايات

حرص على قضاء وقت بعيدا عن شريكك تقوم فيه بالأنشطة التي تحبها والهوايات التي تحسن من مزاجك، بالطبع سيكون شريكك راغب في معرفة كل ما يتعلق بهذا النشاط، يمكن توضيح مكانك وما تفعله من أجل أن يشعر بالأمان، وتطلب بوضوح عدم التعدي على حدودك، والعمل على مشاركته ما قمت به ليشعر بالاندماج.

حافظ على علاقتك بالأصدقاء والعائلة

شكل من أشكال التخلص من السيطرة وبناء الاستقلالية، أن تحرص على تواصلك مع أصدقائك وعائلتك، وتوضح أهميتهم بالنسبة لك وأن وجودهم والتواصل معهم أولوية، وللتخفيف من سيطرته وقلقه يمكن الحرص على التقائه/ا بهم.

العناية الذاتية

انتقادات الشريك المستمرة يمكنها أن تؤثر على ثقتك بنفسك، ولذلك يجب الحرص على عنايتك بنفسك والتأكيد بأنك كافي ومحبوب، ويمكنك خلق الحياة التي تريد عيشها، وأنك لست كما يخبرك بل أفضل وتستحق الاهتمام الصحي والمحبة السليمة.

عدم الخضوع لخداعه

محاولات الشريك المتحكم لخداعك وإيهامك بأن معتقداتك وقيمك وأفكارك وكل ما تقوم به لا قيمة له، فهو يحاول التقليل منك، وإفشال محاولاتك للتخلص من سيطرته والشعور بالاستقلالية والحرية المطلوبة في العلاقات العاطفية الصحية، وعن\ها يجب عدم الخضوع لها التلاعب، والتمسك بما تؤمن به.

إنهاء العلاقة

أحيانا، لا يمكن للعلاقات التي تكون السيطرة محورها الرئيسي أن تنجح، خاصة إذا لم يبذل الطرف الآخر مجهودا حقيقيا للتغيير مع محاولاتك المستمرة، أو عندما يصبح الأمر أكثر سوءا ويتعلق بسلامك وأمانك الشخصي.

التعامل مع الشريك المتحكم

نصائح للتعامل مع الشريك المتحكم

من أجل التخلص من السيطرة واقتحام الخصوصية، يجب أن يكون لديك طريقة للتعامل مع تحكم الشريك، ومن النصائح التي يجب مراعتها ما قدمه موقع abbymedcalf:

  • استمع إلى حدسك، مهما حاول أن يتلاعب بك، صدق ما تشعر به وعبر عنه.
  • وضع حدود واقعية وصحية والحرص على الالتزام بها.
  • عدم الدخول في صراع سيطرة، أو محاولة التحكم به حتى لا ينقلب الأمر بوضع أكثر سوءا، فتخسر نفسك ولا تتمكن من إصلاح العلاقة.
  • إظهار مشاعرك واستخدم التعبير “أنا أشعر” الذي يجعل الشريك يدرك تأثيرات أفعاله.
  • حاول فهم دوافعه لأن الأمر قد يكون مرتبط بتجارب واضطرابات متعلقة به.
  • اللجوء إلى دعم نفسي عن طريق متخصص يسعدك على فهم شريكك والتعامل مع سلوكه المتحكم.
  • يمكن أن يكون الانفصال هو الحل، إذا لم تقدم استراتيجيات التعامل مع السيطرة تطور في سلوكه.

7 علامات لفشل العلااقة العاطفية.. هل يمكن إصلاح ما فسد؟

عواقب تحكم الشريك في العلاقة

من الممكن أن يعتقد كثيرون أنه يمكنهم تحمل علاقة عاطفية مع شريك متحكم، غير ممدركين للعواقب التي يسببها على صحتهم النفسية ودورهم الاجتماعي، فيوضح موقع betterhelp ما يمكن أن يحدث إذا استسلمت له:

التلاعب النفسي

تقع تحت أشكال متعددة من التلاعب العقلي والعاطفي القائم على هدف محدد، وهو ان يكون الطرف الآخر واقع تحت سيطرته تماما، ويمحي عنه صورته الذاتية ويخلق له تصور جديد بسلوكيات يحددها هو ويوافق عليه

التعرض للإساءة والترهيب

صعوبة التخلص من الشريك المتحكم تأتي بسبب الخلط بين الاهتمام والذي يُظهره والحماية المفرطة التي يخفيها، مما يجعل الطرف الآخر خاضع له دون أن يكتشف الحقيقة، حتى يأتي سلوكه العنيف والإساءة المتعمدة جسديا أو نفسيا بالترهيب أو التعدي، فتكشف عن وجهه الحقيقي الذي قد يتلاعب كثيرا لإخفائه.

التحكم المالي

حتى تبقى العلاقة مستمرة، سيسعى شريكك المتحكم إلى أن يبقيك تحت سيطرته المالية، ويحول جاهدا ألا يكون لك استقلال مادي، ويتحكم في تدفق الأموال لك، فقد يستحوذ على بطاقة البنك التي يصل إليها راتبك، أو يمنعك من العمل، فتشعر/ين بالتبعية له دوما.

انخفاض الثقة بالنفس

نتاج الاستمرار في العلاقة مع شخص متحكم هو انخفاض الثقة بالنفس، بما يؤدي إلى تحقير الذات وفقدان القدرة على التطور وإهمال النفس.

المصادر:

Psychcentral

Abbymedcalf

Betterhelp

Betterhelp

Wikihow

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *