ما هي أفضل أنواع العسل الطبيعي.. وما هي فوائده الصحية؟

ما هي أفضل أنواع العسل الطبيعي.. وما هي فوائده الصحية؟


هناك العديد من أنواع العسل التي يمكن أن تختلف في خصائصها ولونها وقوامها، وبالتالي تختلف في استخدامتها، فما هي أفضل الأنواع واستخدامتها وفوائدها الصحية؟

يجمع نحل العسل الرحيق من الزهور، ويخزنه في معدة متخصصة تسمى “كيس العسل”. تقوم الإنزيمات الموجودة في كيس العسل بتفكيك الرحيق. عندما يعود النحل إلى الخلية، فإنه يمرر هذا الرحيق إلى النحل العامل الذي يضيف الإنزيمات الخاصة به، ثم يضعه في خلايا قرص العسل. تستخدم شغالات النحل أجنحتها لإخراج الرطوبة من الرحيق قبل إغلاق كل خلية كاملة بشمع العسل. فما هي أنواع العسل وفوائده؟

ما هي أنواع العسل المختلفة؟

وفقًا لموقع thekitchn هناك العديد من أنواع العسل المختلفة، منها:

عسل نوارة البرسيم

هو أحد أصناف العسل الأكثر شيوعًا، ويتميز بنكهته الخفيفة والزهرية ولونه الفاتح، ويمكن استخدامه في العديد من التطبيقات في المطبخ.

عسل زهر البرتقال

يتميز عسل طبيعي زهر البرتقال بنكهته الحمضية المعتدلة ولونه الفاتح، ويتوفر في العديد من المتاجر، ويمكن التحقق منه من خلال قراءة ملصق المكونات.

عسل الزهرة البرية

يمكن الحصول على عسل الزهور البرية من رحيق العديد من أنواع الزهور المختلفة. ويتميز بنكهات زهرية مختلفة، ويوجد منه العديد من الألوان التي تختلف من الفاتح إلى الداكن.

عسل الأكاسيا

يعتبر عسل الأكاسيا من أخف أنواع العسل لونًا، ويتميز بنكهته الخفيفة للغاية، ويمكن استخدامه في العديد من الأغراض. كما يتميز باحتوائه على فركتوز بنسبة عالية.

عسل الحنطة السوداء

يتميز عسل الحنطة السوداء بنكهته القوية، التي يمكن تميزها بين العديد من النكهات المتنوعة الأخرى، لذا يمكن استخدامه في الطبخ والخبز.

عسل مانوكا

يمكن الحصول على عسل المانوكا من زهور شجرة المانوكا في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، حيث يتم حصاده في الصيف، ويستمر من أسبوعين إلى ستة أسابيع. ويتراوح لونه من البني الداكن إلى البني الكريمي ويتميز بقوامه السميك.

ما هو أفضل نوع من العسل للصحة؟

أنواع العسل

يعتبر العسل الخام غير معالج هو الأفضل للصحة، حيث لا يتم إضافة سكر أو مواد خام، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وبعض الأحماض الأمينية والإنزيمات والمركبات المفيدة الأخرى وفقًا لموقع healthline، منها:

  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • المنجنيز.
  • النياسين.
  • حمض البانتوثنيك.
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الريبوفلافين.
  • الزنك.

ما هو الفرق بين أنواع العسل؟

هناك العديد من أنواع العسل المختلفة، التي تختلف حسب فصيلة النحل، ووفقًا لنوع رحيق الأزهار الذي يتغذى عليه النحل. لذا يمكن أن تجد أنواع متنوعة من العسل التي تختلف في خصائصها وقيمتها الغذائية. ولهذا هناك العديد من استخدامات العسل المختلفة.

كيف أختار نوع العسل المناسب لي؟

يعتبر عسل السدر من أفضل أنواع العسل، وذلك بفضل خصائص العسل المضادة للبكتيريا والالتهابات. بالإضافة إلى عسل الغابات السوداء الذي يُعتبر من الأنواع النادرة باهظة الثمن، ويتميز باحتوائه على نسب عالية من المواد المغذية.

فوائد العسل للصحة العامة

أنواع العسل

من فوائد العسل الطبيعي للصحة العامة، ما يلي:

  1. حماية الجسم من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة، بفضل احتوائه على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة.
  2. يساهم في تغذية الجسم، بسبب احتوائه على فيتامينات ومعادن.
  3. يمتلك العسل الخام القدرة على العلاجات الداخلية والموضعية، حيث له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات.
  4. يساعد في شفاء الجروح، حيث يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات، ويمنع نمو سلالات البكتيريا المختلفة ويستهدفها.
  5. يمتلك العسل قوة المغذيات النباتية، التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة وفوائده المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يعزز من المناعة ومضاد للسرطان.
  6. علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، حيث يحتوي على البريبايوتكس المفيدة، والتي تسهل عملية الهضم والصحة العامة.
  7. يستخدم العسل في الطب البديل في علاج التهاب الحلق يخفف الألم ويمكن أن يساعد في علاج السعال. 
  8. دعم وظيفة الذاكرة، وتوفير تأثيرات وقائية عصبية ومواجهة آثار الإجهاد التأكسدي في الدماغ
  9. تقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر
  10. تحسين المزاج والتوتر

وأخيرًا، بعد أن تعرفنا على أنواع العسل المختلفة يمكنك الاختيار من بينها حسب احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية، للاستفادة بفوائده الصحية المختلفة والاستمتاع بطعمه المميز.

المصادر:

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA==

جزيرة ام اند امز

FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *