"أوبك+" يتوصل لاتفاق لتأجيل زيادة الإنتاج لمدة شهرين

"أوبك+" يتوصل لاتفاق لتأجيل زيادة الإنتاج لمدة شهرين

اتفقت 8 دول أعضاء بتحالف “أوبك+” على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر، وفق بيان صادر عن التحالف اليوم الخميس.

ارتفع سعر مزيج برنت بنسبة بلغت 1.7% بعد قرار “أوبك+” تأجيل زيادة الإنتاج المرتقبة في أكتوبر.

السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عمان اتفقت على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية للإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر 2024، وفق ما ورد ببيان “أوبك”، وبعد ذلك سيتم إنهاء هذه التخفيضات تدريجيا على أساس شهري بدءاً من 1 ديسمبر 2024.

وصل سعر مزيج برنت إلى 73.99 دولار للبرميل بعد ورود أنباء عن اتفاق تحالف “أوبك+” على تأجيل زيادة إنتاج النفط المخطط لها في أكتوبر لمدة شهرين.

الدول الثمان عقدت اجتماعا افتراضيا في 5 سبتمبر، أكدت خلاله عزمها الجماعي على ضمان الامتثال الكامل لتعديلات الإنتاج الطوعية، وفق ما ورد بالبيان، مشيراً إلى أن “المجموعة تضم العراق وكازاخستان، اللتان أفرطتا في الإنتاج منذ يناير 2024، لكنهما أكدا مجدداً بقوة التزامهما بالاتفاقية وجداول التعويضات المقدمة إلى أمانة (أوبك) على النحو المتفق عليه بموجب الاجتماع الثالث والخمسين للجنة الوزارية في 3 أبريل 2024”.

يأتي ذلك بعدما هبط سعر النفط بالقرب من أدنى مستوى خلال 14 شهراً وسط مخاوف من ضعف الطلب على الخام بعد ورود بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من الصين، بجانب مخاوف حول قوة الاقتصاد الأميركي.

في يونيو، اتفق تحالف “أوبك+”، بقيادة السعودية وروسيا، على خطة لاستعادة الإمدادات المتوقفة بشكل تدريجي منذ 2022. ولكن مسؤولي التحالف أكدوا في أكثر من مناسبة أنه يمكن “إيقاف الزيادات مؤقتاً أو عكسها” إذا لزم الأمر.

ما يزال من المبكر القول إن الأسعار قد تواصل صعودها. ورغم هذا الارتفاع، ما تزال الأسعار تحوم حول مستويات هي الأدنى منذ أواسط ديسمبر الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *