عقار محتمل يمنح الأمل للأطفال المصابين بسرطان «ساركوما العظام»

عقار محتمل يمنح الأمل للأطفال المصابين بسرطان «ساركوما العظام»


حدد باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية عقارا جديدا محتملا يمكن أن يقلل بشكل كبير من انتشار ساركوما العظام، وهو أكثر أنواع سرطان العظام شيوعاً بين الأطفال والمراهقين.

وفي دراسة حديثة نُشِرت في مجلة “كلينكال كانسر ريسيرش”، نجح المركب في الحد من انتشار السرطان إلى الرئة بنسبة تزيد على 90% لدى الفئران، مع تقليص حجم الورم الأساسي أيضاً.

ويمثل ساركوما العظام تحدياً كبيراً للمرضى عندما ينتشر إلى الرئتين، حيث تنخفض معدلات البقاء على قيد الحياة إلى 20% أو أقل.

ويعمل العقار الجديد، وهو مثبط لبروتين (eIF4A1) عن طريق منع قدرة الخلايا السرطانية على حماية نفسها في البيئة القاسية للرئة، ومنعها من الانتشار.

الدواء الجديد يمنع انتشار سرطان العظام في الجسم

يقول الدكتور بول سورنسن، المؤلف الرئيسي للدراسة: “يجلب هذا الاكتشاف الأمل الذي تشتد الحاجة إليه للشباب الذين يكافحون هذا المرض المدمر، وبفضل هذا الدواء، قد نتمكن من وقف انتشار ساركوما العظام وإعطاء المرضى فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة”.

ويمنع المركب الذي تم تسميته (CR-1-31B) خلايا ساركوما العظام من إنتاج (NRF2) وهو بروتين يساعدها على البقاء على قيد الحياة في الإجهاد التأكسدي في الرئتين.

 بالإضافة إلى ذلك، أظهر عقار ثانٍ، وهو (Zotatifin)، نجاحاً أيضاً في وقف الانتقال للرئة، ويتقدم بالفعل من خلال التجارب السريرية لحالات أخرى، مما قد يسرع التجارب البشرية لساركوما العظام.

الدواء الجديد يمنع انتشار سرطان العظام في الجسم

ويجري فريق جامعة كولومبيا البريطانية الآن مناقشات مع الباحثين السريريين لبدء التجارب البشرية، والتي قد تؤدي إلى تقدم كبير في علاج ليس فقط ساركوما العظام ولكن أيضاً أنواع أخرى من السرطان ذات الخصائص المماثلة.

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *