أهم 4 ساعات بين مصر وتركيا.. اتفاقيات في الاقتصاد والتكنولوجيا والطاقة والسياحة

أهم 4 ساعات بين مصر وتركيا.. اتفاقيات في الاقتصاد والتكنولوجيا والطاقة والسياحة


وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، إلى أنقرة، في أول زيارة رسمية له إلى تركيا، منذ توليه الرئاسة، وذلك بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس عبدالفتاح السيسي عند وصوله إلى مطار إسنبوغا في أنقرة، حيث كان في مقدمة مستقبليه عند سلم الطائرة، بعدها قضى الرئيس السيسي في تركيا ما يقرب من 4 ساعات.

اصطحب أردوغان السيسي والوفد المرافق إلى قصر “بيشتبه” الرئاسي، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية تعكس مستوى الاهتمام والاحترام الذي تحظى به الزيارة. هذا الاستقبال المميز يبرز أهمية العلاقات بين البلدين ويعزز الروابط الدبلوماسية بين مصر وتركيا.

وتأتي هذه الزيارة في سياق بناء على الزيارة السابقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتشكل أساساً لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين. فإن هذه الزيارة تفتح آفاقاً واسعة للتعاون الثنائي وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات الإقليمية الكبيرة التي يواجهها كل من مصر وتركيا.

ووصفت الرئاسة المصرية، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة بأنها “تاريخية”إذ تعتبرها محطة جديدة في تعزيز العلاقات بين مصر وتركيا. 

عقدت جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في قصر الرئاسة التركي، حيث شهدت اللقاءات تبادلاً مكثفاً للرؤى والآراء حول مختلف القضايا المشتركة. وتلت هذه الجلسة جلسات مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان توقيع مذكرة تفاهم هامة تهدف إلى تعزيز التعاون في قطاع السكك الحديدية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وسكك حديد تركيا. وقد وقع المذكرة من الجانب التركي عبد القادر أورال أوغلو، وزير المواصلات والبنية التحتية، بينما وقعها من الجانب المصري الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل. 

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني بجمهورية مصر العربية والمديرية العامة للطيران المدني بجمهورية تركيا، وقعها من الجانب التركي وزير المواصلات والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو ومن الجانب المصري وزير الخارجية بدر عبدالعاطي.

كما شهد الرئيسان على توقيع مذكرة تفاهم مهمة للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ووزارة المواصلات والبنية التحتية التركية. وقد وقع المذكرة من الجانب المصري وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي، بينما وقعها من الجانب التركي عبد القادر أورال أوغلو، وزير المواصلات والبنية التحتية.

وشهد الرئيسان أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في مجال الزراعة بين الحكومتين المصرية والتركية، حيث وقع عليها وزيرالخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي وعن الجانب التركي وزير الزراعة والغابات يوما قلي، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في الصحة والعلوم الطبية بين وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة التركية وقع عليها وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، ووزير الصحة التركي مميش أوغلو.

بالإضافة إلى ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمصر وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتركيا ووقع عن الجانب التركي وزير الصناعة والتكنولوجيا فاتح قاجر وعن الجانب المصري الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية. 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون وبناء القدرات بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية ووزارة الثقافة والسياحة التركية، حيث وقعها عن الجانب التركي وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، وعن الجانب المصري رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

وشهد السيسي وأردوغان التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في الموضوعات المالية والاقتصادية بين وزارة المالية المصرية ووزارة الخزانة والمالية التركية وقع عليها وزيرالخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي ووزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك.

وشملت مذكرات التفاهم، التوقيع على مذكرة في مجال الطاقة بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، وقع عليها وزيرالخارجية بدر عبد العاطي ووزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار.

كما شهد الرئيسان التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال العمل والتشغيل بين وزارة العمل المصرية ووزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية ووقع عليها وزيرالخارجية بدر عبدالعاطي ووزير العمل والضمان الاجتماعي التركي ويدات ايشيق خان

وشملت مذكرات التفاهم، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة بين وزارة البيئة المصرية ووزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركية ، وقع عليها وزيرالخارجية بدر عبدالعاطي ونظيره التركي هاكان فيدان.

ووقع البلدان على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمران بين الحكومتين المصرية والتركية وقع عليها وزيرا خارجية مصر وتركيا بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج ووزارة الخارجية التركية وقع عليها الوزيران عبدالعاطي وفيدان.

واعرب الرئيس المصري عن سعادته بزيارته الأولى لتركيا ولقاء الرئيس رجب طيب إردوغان، وقال السيسي فور وصولة عبر «إكس»: «تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس (مصطفى كمال أتاتورك)، ولعل زيارتي اليوم، ومن قبلها زيارة فخامة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، استناداً لدورهما المحوري في محيطيهما الإقليمي والدولي، وبما يلبي طموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين».

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *